• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

إسرائيل توقف أعمال بناء الجدار على حدود غزة

بريطانيا قلقة بشأن المستوطنات بالقدس الشرقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 يونيو 2016

لندن ( د ب أ)

أعربت وزارة الخارجية البريطانية عن قلقها بشأن قرار إصدار تصريح لإنشاء مبنى استيطاني من أربعة طوابق في قرية سلوان في القدس الشرقية. وقال ناطق باسم وزارة الخارجية، في بيان أمس الأربعاء «يقلقنا قرار بلدية القدس إصدار تصريح ببناء مبنى من أربعة طوابق في قرية سلوان، في القدس الشرقية. ذلك القرار جزء من توجهات مقلقة في المنطقة التي تشهد نموا في عدد المستوطنين، بينما يتعرض السكان الفلسطينيون للتشريد بسبب قرارات طردهم أو هدم مبانيهم». وأضاف: «يقلقنا قرار الحكومة الإسرائيلية مؤخرا لرصد 12 مليون جنيه استرليني إضافي للمستوطنات، وهو قرار يوجه رسالة مثيرة للقلق. إن المستوطنات في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتشكل عقبة أمام السلام، وتبعدنا أكثر عن إمكانية التوصل لحل الدولتين».

الى ذلك كشفت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي النقاب عن وقف أعمال تشييد الجدار المعد لمكافحة الأنفاق على حدود قطاع غزة في غالبية مقاطعه وذلك بعد اعتراض مستوطنين بالكيبوتسات القريبة من الحدود. وبرر سكان كيبوتسين قريبين من الحدود معارضتهما للمشروع بإمكانية تحول المكان لـ«ساحة رماية» باتجاه الكيبوتسات، وذلك على ضوء وجود لواقط على الجدار، ما يجعلها هدفًا للمقاومة بقطاع غزة. كما أن أحدًا ما لفت نظر سكان الكيبوتسات مؤخرًا إلى تهديدات فصائل المقاومة العاملة بقطاع غزة بمنع تشييد الجدار بأي ثمن ما زاد مخاوفهم، في حين، يخشى المستوطنون أيضًا من الأضرار الصحية لهكذا لواقط ذات ترددات عالية والمعدة للكشف عن مرور الأنفاق. وذكرت القناة أن أعمال تشييد الجدار تعطلت منذ ثلاثة أشهر، وذلك على ضوء معارضة السكان على الرغم من قيام ممثلين عن الجيش بزيارة الكيبوتسات، وشرح أهمية الجدار المانع للأنفاق واللواقط التي ستوضع عليه. ووصف مستوطنون مشروع الجيش بالمشروع «السخرية»، معربين عن عدم ثقتهم بهكذا وسائل لمنع المخاطر القادمة من قطاع غزة.

من جانب آخر حكم على 4 فلسطينيين أمس الأربعاء بالسجن المؤبد لإدانتهم بقتل زوجين إسرائيليين كانا فى سيارتهما مع أطفالهما بالضفة الغربية المحتلة العام الماضي، وفق الجيش. وقال الجيش في بيان إن المحكمة العسكرية في الضفة الغربية حكمت بالسجن المؤبد مرتين وبثلاثين سنة إضافية على الأربعة المتهمين بالانتماء إلى خلية تابعة لحركة حماس نفذت الهجوم الذي قتل فيه أيتام ونعمة هنكن أمام أطفالهما.

بان كي مون يزور فلسطين وإسرائيل

نيويورك (د ب أ)

قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس الثلاثاء إن الأخير سيزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية الأسبوع المقبل.

وقال دوجاريك إن كي مون سيصل القدس يوم الاثنين المقبل، حيث يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ويلقي محاضرة أمام طلاب وأعضاء هيئة التدريس في جامعة تل أبيب، حيث من المتوقع أيضا أن يتم منحه وساما. ويسافر أمين عام الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إلى قطاع غزة بالأراضي الفلسطينية حيث يزور مدرسة تديرها الأمم المتحدة ومركز إعادة الإعمار ويعقد اجتماعا مفتوحا مع موظفي الأمم المتحدة العاملين في المنطقة. وفي وقت لاحق من ذلك اليوم، سيلتقي كي مون الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية، حيث سيتسلم وسام نجمة فلسطين ويحضر مأدبة إفطار رمضانية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا