السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

طلبة يشكون من طول أسئلة الرياضيات وآخرون يعتبرونها «فاتحة خير» الأسبوع الثاني

طلبة يشكون من طول أسئلة الرياضيات وآخرون يعتبرونها «فاتحة خير» الأسبوع الثاني
19 مارس 2012
مكاتب (الاتحاد) - اشتكى طلبة الثاني عشر من القسمين العلمي والأدبي أمس من طول ورقة أسئلة اختبار الرياضيات، فيما قال قسم آخر من الطلبة إنهم عانوا من صعوبة بعض الأسئلة. في المقابل، توقع طلبة حصولهم على درجات مرتفعة في الامتحان، معتبرين أن امتحان الرياضيات كان فاتحة خير للأسبوع الثاني من الامتحانات. وأكد حمدان النعيمي بالقسم العلمي في العين أن أسئلة مادة الرياضيات تميزت بالشمولية لكل ما تمت دراسته في المنهج الدراسي في الفصل الثاني. وأكدت مريم الظاهري أن امتحان الرياضيات كان جيداً وقد احتوت الورقة الامتحانية على العديد من الأسئلة التي اتسمت بالوضوح التام، إضافة إلى مراعاتها بشكل جيد مستويات الطالبات علاوة على خلو الورقة الامتحانية من الغموض. كما أكد الطلاب أحمد السيد وخميس أحمد ومحمد سالم وفاضل أحمد من المنطقة الغربية أن متوسط درجاتهم سيتراوح بين 80 و90% في مادة الرياضيات، مؤكدين أن أسئلة المادة كانت منظمة وواضحة، في حين اعتبرت زميلاتهم من مدرسة قطر الندى أن المادة احتوت صعوبات كبيرة وأنهن غير واثقات من صحة إجاباتهن. وزار مسلم العامري مدير المكتب الإقليمي للتعليم في المنطقة الغربية أمس مركز تقدير ورصد الدرجات “الكنترول” في مدينة زايد للاطلاع على سير العمل في المركز الذي يضم ست لجان للتقدير والرصد. وقال العامري في تصريح صحفي بعد الزيارة إن الامتحانات جرت وفق ما هو مخطط له ودون مشاكل بفضل الإجراءات والاحتياطات المتخذة من المجلس، مؤكداً أن كل الامتحانات الماضية كانت جيدة باستثناء مادة اللغة الإنجليزية التي حصلت فيها مشاكل، من ضمنها أسئلة غير مفهومة شكا منها الطلبة. ولفت أحمد أبو يوسف موجّه مادة الرياضيات في دبي إلى أن ورقة الامتحان تضمنت 5 في المائة من أسئلة المهارات العليا للطلبة المتفوقين، معتبراً أن باقي الأسئلة راعت الفروق الفردية ولم تخرج بالتالي عن نماذج الامتحانات التي وضعتها الوزارة على موقعها الإلكتروني. وبين محمد حسن مدير مدرسة محمد بن راشد للتعليم الثانوي أن الطلبة خرجوا من اللجان غير راضين عن الوقت المخصص لأداء الامتحان، إلا أن الكثير منهم اعتبروا أنهم ضمنوا العلامة الكاملة في مادة الرياضيات. لا شكاوى رسمية وقالت منى شهيل نائب مدير منطقة الشارقة التعليمية إن الامتحان جاء سهلاً ومناسباً لجميع المستويات ولم ترد أي شكاوى رسمية، معربة عن أملها في أن يحقق الطلبة أعلى الدرجات، مثمنة الجهود التي يبذلها المشرفون على الامتحانات لتسير وفق الخطة الموضوعة لها دون أي شكاوى أو ملاحظات من الميدان. وذكرت أنها تواصلت مع أعضاء في اللجنة التي شكلتها المنطقة لتفقد الأجواء العامة في القاعات وأن الوضع طبيعي ولا توجد أي ملاحظات. وقال قمبر محمود المازم مدير ثانوية حلوان بالشارقة إنه لمس رضا عاماً لدى الطلبة عن مستوى الأسئلة، مشيراً إلى أنهم لم يتلقوا أية شكوى بل على العكس كانت جميع الملاحظات مشيدة بمضمون الورقة التي جاءت متنوعة وشاملة وراعت الفروق الفردية ولم يرد أي سؤال من خارج المقرر. وأضاف أن الأسئلة التي تضمنها الامتحان قاست الأهداف المطلوبة من المنهج وكانت للعلمي 3 أسئلة موزعة على 5 صفحات. أما الأدبي فثلاثة أسئلة موزعة على 5 صفحات متضمنة 26 فقرة. بدورها، أكدت وفاء الملا مديرة ثانوية الغبيبة سهولة امتحان الرياضيات للفرعين العلمي والأدبي وأنه أزاح عنهم حملاً ثقيلاً، لأن الرياضيات من المواد التي فيها نوع من التحدي لذكاء الطالب وقدراته العقلية. وقالت الطالبة فاطمة الحوسني من القسم العلمي بخورفكان إن الامتحان كان بشكل عام مناسباً، لكنه ضم بعض الأسئلة الصعبة التي رأيت أنها غامضة وليست مباشرة. ورأت الطالبة عائشة النقبي من القسم العلمي أن الامتحان كان صعباً بالنسبة لها. وقالت: “إن معدل درجاتي يصنفني من الطالبات المتوسطات تقريباً، ولكني عجزت كلياً عن الإجابة عن بعض الأسئلة، كما أن طريقة بعض الأسئلة كانت جديدة بالنسبة لي”. ومن القسم الأدبي، قال الطالب سالم النقبي “إن الامتحان كان جيداً وفي متناول الجميع كل حسب مستواه، وقد أجبت بشكل جيد، وخرجت أنا وزملائي راضين عن أدائنا في الامتحان”. من جهتها، قالت جميلة العضب مديرة مدرسة سلمى بنت قيس الثانوية إن امتحان الرياضيات للقسم الأدبي كان مناسباً ويخاطب جميع المستويات ولم نتلق أية شكاوى، في حين ضم امتحان القسم العلمي جزئية صعبة تخاطب الطالب المتميز، وقد استقبلنا بعض الشكاوى من الطالبات ذوات المستوى المتوسط، علماً بأن اللجان سارت بهدوء تام، وقد كان الوقت كافياً، حيث انتهت الطالبات من الإجابة في الوقت المحدد. راعى الفروقات وأكدت هدية أبو المجد موجهة مادة رياضيات بمنطقة رأس الخيمة التعليمية أن الامتحان الخاص بالمادة راعى الفروق الفردية في مستويات الطلبة من حيث طرح الأسئلة التي قسمت على ثلاث مراحل، وخصصت لها درجات بشكل متناسب، مشيرة إلى أن السؤال الأول خصصت له 40 درجة والسؤال الثاني خصصت له 30 درجة والأخير أيضاً 30 درجة. وأوضحت أن هناك أسئلة خصصت للتميز بين الطالب المتوسط والمتميز، والتي خصصت لها درجات محددة بحسب جدول المواصفات المعتمد من وزارة التربية والتعليم. وقال صالح سليمان آل علي نائب مدير منطقة الفجيرة التعليمية إن امتحان مادة الرياضيات مر دون تلقي المنطقة أية شكاوى تذكر تفيد بصعوبة الأسئلة، مشيراً إلى أن الجولات الميدانية التي قام بها المعنيون في المنطقة على مدارس الفجيرة ودبا أفادت بعدم وجود أي صعوبات في الأسئلة، حيث أنهى كثير من الطلبة الإجابة عن الأسئلة قبل الوقت. وقال الطالب هاني نصر الدين من القسم العلمي إن الامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط، وجميع الطلاب أبدوا ارتياحهم له. واضح وسهل وقال حسن بله مدير مدرسة الراعفة للتعليم الأساسي والثانوي للبنين بأم القيوين إن طلبة الثاني عشر بالقسمين الأدبي والعلمي أجابوا عن جميع أسئلة امتحان الرياضيات دون أن تواجههم أية مشاكل، لافتاً إلى أن الامتحان كان واضحاً وبسيطاً. وأشار إلى أن معظم الطلبة انتهوا من الامتحان قبل انتهاء الوقت المحدد له، وهو ساعة ونصف ساعة، مشيراً إلى أن الأسئلة جاءت لجميع المستويات التعليمية للطلاب، وتطابقت مع النماذج التي عرضت على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التربية والتعليم، وتم تدريب الطلبة عليها خلال دراستهم. وأضاف أنه لم تسجل حالة غش منذ بداية الامتحانات وحتى الآن، كما لم تتلق الإدارة شكاوى رسمية حول صعوبة الأسئلة. وقال الطالب سلطان عبدالله من القسم الأدبي بأم القيوين إن أسئلة امتحان الرياضيات جاءت سهلة وواضحة، لافتاً إلى أنها سترفع من نسبة التحصيل في نهاية العام الدراسي. ولفت إلى أنها جاءت مطابقة للنماذج التي عرضت على موقع وزارة التربية والتعليم، ومعظمها من المنهج الدراسي، كما أنها كانت واضحة ولا تحتاج إلى وقت طويل للإجابة. وقال الطالب حميد خميس من القسم الأدبي بأم القيوين إن الامتحان جاء في 5 أوراق، توزعت فيها 26 سؤالاً فرعياً، لافتاً إلى أن معظم الطلبة استطاعوا الإجابة عن جميع الأسئلة في وقت قصير، نظراً لسهولتها وبساطتها. أسئلة غامضة وفي عجمان، شكا طلبة من صعوبة الامتحان ووجود أسئلة غامضة وغير مباشرة، في حين اعتبر آخرون أن الأسئلة كانت مألوفة، مؤكدين أن الطالب الذي درس المنهج استطاع الإجابة دون أي عقبات بل أحسوا بارتياح تام أثناء تأديتهم للامتحان. في المقابل، قال عبدالله خليل موجه الرياضيات في منطقة عجمان التعليمية إن المنطقة لم تصلها أية شكاوى من صعوبة الامتحان، بل إن كثيرين يرونه مناسباً لكل مستويات الطلاب، وهو قريب من نماذج الامتحانات التي وضعتها الوزارة على الموقع الإلكتروني. طلبة مراحل النقل يبدأون امتحاناتهم رأس الخيمة (الاتحاد) - بدأ صباح أمس طلبة مراحل النقل امتحانهم الأول للفصل الدراسي الثاني برأس الخيمة. وأوضح أحمد سمحان منسق الامتحانات في منطقة رأس الخيمة التعليمية أن اليوم الأول مر بسلام وهدوء لطلبة مراحل النقل من مرحلة الصف السادس حتى الصف التاسع، ولم تتلق لجان الامتحانات بالمنطقة أية شكاوى تذكر حول صعوبة امتحانات اليوم الأول، موضحاً أن الامتحانات سارت بشكل جيد هذا الفصل. 100% نسبة النجاح في “العربية” للعلمي برأس الخيمة نتائج مبشرة في العينات العشوائية المصححة دبي (الاتحاد) - أعلنت غاية المهيري رئيسة مراكز اللجان الامتحانية في منطقة دبي التعليمية أن اللجان قد انتهت من تصحيح عدد من الامتحانات لطلبة الثاني عشر في مدارس دبي الحكومية والخاصة وتعليم الكبار والمنازل. ففي اللغة العربية، بلغت نسبة نجاح طلبة العلمي 98,5%، مقابل 77,1% للأدبي. وفي علم النفس، حقق الأدبي 75,8%، بينما بلغت نسبة النجاح في الجيولوجيا للعلمي 80,2%. وبينت النتائج العشوائية التي أظهرتها لجنة إشراف الامتحانات بمنطقة رأس الخيمة التعليمية ارتفاع نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2012 بين طلبة الصف الثاني عشر العلمي والأدبي. وأوضح الدكتور سعدي إبراهيم نائب رئيس اللجنة وعضو لجنة الاشراف بالمنطقة التعليمية أن النتائج العشوائية التي أخذت من أوراق الطلبة المتقدمين لامتحانات الثاني عشر بالقسمين الأدبي والعلمي بينت تميزاً في كل المواد، مشيراً إلى أن نسبة النجاح في مادة التربية الإسلامية بالقسم الأدبي كانت 95%، وفي القسم العلمي كانت نسبة النجاح وفي نفس المادة 98%. وبينت العينة العشوائية نجاح طلبة القسم الأدبي في مادة اللغة الإنجليزية 71% ولدى طلاب القسم العلمي 95%. كما أوضحت العينة العشوائية تميز طلبة القسم الأدبي في اختبار مادة اللغة العربية بنسبة نجاح 97% وفي القسم العلمي بلغت نسبة النجاح في نفس المادة 100%، وهي الأولى من نوعها على مستوى مناطق الدولة التعليمية. وأشار إلى أن العينات العشوائية الخاصة بمادة الفيزياء أوضحت ارتفاع نسبة النجاح لدى طلبة القسم الأدبي في مادة الفيزياء 89%، وهي نسبة مرتفعة للمرة الأولى بالمنطقة التعليمية. ووصلت نسبة النجاح في العلمي إلى 78% كما بينت العينات العشوائية الخاصة بمادة الجيولوجيا بالعلمي 92% ونسبة نجاح الأدبي في علم النفس 71%.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©