• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

البطولة القارية فرصة أمام اللاعبين لفرض سطوتهم

5 نجوم يسعون لترك بصمتهم في كأس «الصفراء»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 يناير 2015

الأسترالي

مايل جيديناك

إذا كانت استراليا قادرة على الفوز بلقبها الآسيوي الأول، فإن ذلك مرتبط بشكل كبير بقائدها الملهم مايل جيديناك. هذا اللاعب الطويل، الرصين والعازم في مقاربته داخل أرضية الملعب فرض نفسه ركيزة أساسية لا غنى عنها في وسط ملعب المنتخب الأسترالي وفريقه كريستال بالاس الانجليزي على حد سواء. يمكن القول بأن جيديناك (30 عاما) تأخر في إظهار إمكاناته الحقيقية التي خولته في نهاية المطاف الالتحاق بكريستال بالاس عام 2011. بدأ جيديناك مسيرته الاحترافية مع سيدني يونايتد عام 2001 وبقي في صفوفه حتى 2006 لعب معه خلالها 82 مباراة وسجل 12 هدفا، انتقل بعدها إلى سنترل كوست مارينرز ولعب معه 45 مباراة من 2006 الى 2009 وسجل 8 أهداف. أمضى جيديناك موسمين ونصف الموسم مع جنكليربيرليجي التركي (38 مباراة و4 أهداف) قبل الانتقال إلى لندن بينها موسم على سبيل الإعارة مع انطاليا سبور التركي (28 مباراة و5 أهداف).

لعب جيديناك دوراً هاماً عام 2013 في قيادة كريستال بالاس إلى الدوري الممتاز مجدداً، وواصل تألقه الموسم الماضي الذي أنهاه الفريق اللندني في منتصف جدول الترتيب. كما خاض جيديناك جميع مباريات أستراليا الست في نهائيات الدوحة 2011 وسجل هدفه الأول في نهائيات كأس العالم الصيف الماضي من ركلة جزاء في المباراة التي خسرتها بلاده بصعوبة أمام هولندا 2-3.

يتميز جيديناك بثبات أدائه وتدخلاته القوية وتسديداته الصاروخية، ولا تتوقف مؤهلات لاعب الوسط الكرواتي الأصل عند هذا الحد فهو يملك أيضا مهارات فنية جيدة وقدرة على قيادة المنتخب وصنع الهجمات، كما انه استفاد كثيرا من تجربته الاحترافية في الدوري الإنجليزي وهو يحمل مشعل اللاعبين الاستراليين في البريمييرليج وخير خلف لأسلافه مواطنيه الذين كانت تعج بهم صفوف الأندية الانجليزية ابرزهم مارك فيدوكا ولوكاس نيل وبريت ايمرتون ولوك ويلكشير وطوني فيدمار وهاري كيويل وتيم كايهل.

العراقي ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا