• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

زيادة إجمالي الناتج الداخلي 2,7% العام الماضي

كوبا تعتزم إصدار قانون جديد للاستثمار الأجنبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 30 مارس 2014

يتبنى البرلمان الكوبي قانوناً جديداً حول الاستثمارات الأجنبية، التي تشكل آخر خشبة خلاص لاقتصاد النظام الشيوعي الذي لم ينجح حتى الآن في الانطلاق على الرغم من الإصلاحات التي طبقت منذ سنوات عدة.

وقد قال الرئيس راوول كاسترو ذلك وكرر قوله هذا القانون «حاسم» بالنسبة لاقتصاد البلاد الذي أنهى 2013 على زيادة إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 2,7٪، أي دون التوقعات (3,6٪) بعد سنوات عدة من تحقيق نمو مماثل. وتستهدف هذه «الضرورة القصوى» للأموال النقدية، بحسب تعبير الرئيس، عجزاً بنيوياً في الاستثمارات يطال خصوصاً الزراعة، التي تمثل النقطة السلبية في الاقتصاد الكوبي، وإنما أيضاً كل القطاعات الإنتاجية في البلاد.

والقانون الجديد، الذي لم تنشر تفاصيله رسمياً بعد، سيكون هدفه أيضاً إطلاق «منطقة» إنمائية خاصة يأمل النظام الكوبي أن تحقق ازدهاراً في محيط المدينة الساحلية الكبرى ماريال على بعد 50 كلم غرب العاصمة هافانا، في أكبر مشروع على الإطلاق لبنى تحتية في كوبا تم تدشينه في يناير.

ولبلوغ معدل نمو سنوي يتراوح بين 6 و8٪، كما يأمل النظام، تهدف كوبا إلى زيادات سنوية في الاستثمارات، بواقع 25٪ إلى 35٪ مقابل 4,4٪ فقط في 2013، وفق الأرقام التي نشرها المكتب الوطني للإحصاءات. ولفت بافل فيدال، أحد كبار الخبراء الاقتصاديين في الجزيرة في الآونة الأخيرة، إلى أن «تشكل الرأسمال الإجمالي المرتبط بإجمالي الناتج الداخلي بلغ 13,6٪ خلال السنوات العشر الأخيرة، وهو أدنى بكثير من المعدل في أميركا اللاتينية حيث تجاوز 20٪».

ولجذب رؤوس المال الأجنبية إلى كوبا، على الرغم من الحصار الاقتصادي، الذي تفرضه الولايات المتحدة على البلد منذ نصف قرن، يعرض النظام الشيوعي خصوصاً نظاماً ضريبياً مرناً للغاية، بحسب المعلومات الجزئية التي نشرتها وسائل الإعلام المحلية.

وستستفيد الشركات بذلك من إعفاءات ضريبية على الأرباح طيلة ثمانية أعوام مع احتمال تمديد هذه الفترة. وفور انتهاء سريان مفعول فترة الإعفاء هذه، ستدفع الشركات ضريبة بنسبة 15٪ من الأرباح الصافية الخاضعة لاحتساب الضريبة، أي نصف المعدل المعمول به حالياً، كما أكدت صحيفة جوفنتود ريبيلدي الرسمية هذا الأسبوع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا