الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«جنرال موتورز» تسحب 1,5 مليون سيارة بسبب خلل في مفتاح التشغيل

«جنرال موتورز» تسحب 1,5 مليون سيارة بسبب خلل في مفتاح التشغيل
29 مارس 2014 22:36
أعلنت مجموعة «جنرال موتورز» الأميركية لصناعة السيارات الجمعة أنها قررت سحب حوالى 1,5 مليون سيارة من الأسواق في العالم بسبب مشاكل ممكنة في مفتاح التشغيل نسب إليها أكثر من ثلاثين حادثاً نجمت عنها 13 وفاة. وكانت جنرال موتورز استدعت الشهر الماضي 1,6 مليون سيارة وسط تساؤلات عن سبب سحب هذه الآليات بعد سنوات على اكتشاف هذه المشكلة في 2001. وقالت المجموعة إنها لا تملك دليلًا على وفاة أشخاص بسبب حوادث مرتبطة بمفتاح التشغيل في المجموعة الجديدة التي سحبتها (824 ألف سيارة شيفروليه كوبالت واتش اتش آر وبونتياك سواستيس وجي5 وساترن سكاي إنتاج 2008-2010). وأوضحت ان 90 ألفا من مفاتيح التشغيل كانت في موديلات من إنتاج 2005-2007 لكن مفاتيح مماثلة استخدمت في السيارات التي تم استدعاؤها الآن. وأضافت جنرال موتورز أنها ستقوم بفحص كل السيارات التي تم سحبها في القرار الأخير لتحديد أي منها زود بمفاتيح مصابة بأعطال. وقالت ماري بارا المديرة الجديدة للمجموعة في البيان «نحن لا نخاطر بتاتا عندما يتعلق الأمر بالسلامة». وفي تفصيل الأرقام، أوضح متحدث باسم المجموعة لوكالة فرانس برس أن 824 ألفا من هذه السيارات ستسحب من الأسواق في الولايات المتحدة، والقسم الأكبر من الكمية المتبقية سيسحب من الأسواق في كندا والمكسيك بينما لن يزيد عدد السيارات التي ستسحب من بقية الأسواق حول العالم عن تسعة آلاف سيارة فقط. وبهذا القرار يرتفع عدد السيارات التي قررت الشركة استدعاءها بسبب هذا الخلل الفني إلى 2,6 مليون. وهذا يزيد الأزمة التي يمر بها العملاق الأميركي استفحالا. فمنذ 12 فبراير سحبت جنرال موتورز، الشركة الأولى في صناعة السيارات في الولايات المتحدة أكثر من 3,4 مليون سيارة، بشكل أساسي من أسواق أميركا الشمالية، بسبب مشاكل متنوعة. وأوضح المتحدث باسم المجموعة أن الخلل في مفتاح التشغيل محصور في جزء من السيارات التي صنعت بين العامين 2003 و2007. ولكن قسماً من السيارات التي صنعت بعد هذا التاريخ أي بين 2008 و2011 استخدم فيه نفس مفتاح التشغيل ومن هنا جاء قرار الشركة بسحب الدفعة الجديدة من السيارات للتأكد من أن مفاتيح التشغيل في كل هذه السيارات سليمة. وفي الواقع فان بعض السيارات التي تقرر سحبها صنعت أساساً بمفتاح تشغيل مختلف عن المفتاح الذي يعاني من خلل. لكن عند إصلاح هذه السيارات تم استبدال المفتاح القديم بآخر من الطراز الذي سجلت فيه اختلالات، ومن هنا وقطعا للشك فضلت «جنرال موتورز» استدعاء كل هذه السيارات للتأكد من سلامتها. وأشارت المجموعة إلى أنها لم تبلغ حتى تاريخه بوقوع أي حادث مرتبط بمفتاح التشغيل في أي من الطرازات التي قررت استدعاءها. وكانت المجموعة أوضحت في فبراير عندما أعلنت لأول مرة عن مشكلة مفتاح التشغيل أن مكمن المشكلة هو أنه في بعض السيارات يتغير المفتاح تلقائيا وبشكل مفاجئ من وضعية «التشغيل» إلى وضعية «الايقاف» بينما السيارة لا تزال تسير. وأوضحت المجموعة أن هذا الخلل قد ينتج عنه عدم انتفاخ وسادات الهواء المخصصة للحماية من الحوادث. ولتفادي هذه المشكلة نصحت «جنرال موتورز» بعدم تعليق مفتاح السيارة بأي علاقة مفاتيح أو أي إكسسوارات توضع عادة مع المفاتيح. وقالت جنرال موتورز إن 13 وفاة نسبت إلى هذا الخلل في مفتاح التشغيل سجل آخرها الجمعة في كندا. من جهة أخرى، أعلنت المجموعة صباح أمس سحب 490 ألف سيارة بيك آب وشاحنة شيفروليه سيلفيرادو وساب اوربان وتاهو وجي ام سي سييرا ويوكون وموديلي يوكون 2014 و2015، موضحة أن تسربا لسائل التبريد سجل في هذه الآليات لكن لم يقع أي حادث مرتبط بهذه المشكلة. ومؤخراً استدعت جنرال موتورز الجمعة 172 ألف سيارة مباعة من نوع كروز التي كانت قد أعلنت مساء الخميس تعليق بيعها بدون أن تذكر السبب. وتواجه هذه السيارات مشكلة في المحور الأمامي للعجلات الذي يمكن أن يكسر أثناء القيادة. ولا يفقد السائق السيطرة على سيارته في هذه الحالة لكنها تفقد سرعتها تدريجيا إلى أن تتوقف. وبإضافة 1,8 مليون آلية استدعتها جنرال موتورز في مارس بسبب مشكلة في نظام التزويد بالوقود وتعطل الوسائد الهوائية، يرتفع عدد السيارات التي سحبتها جنرال موتورز من الأسواق إلى 5,03 ملايين. وجنرال موتورز هي الشركة الثالثة عالميا في صناعة السيارات بعد اليابانية تويوتا والالمانية فولكسفاجن. وقد أنقذتها أموال حكومية من الإفلاس في 2009. وهي تخضع لتحقيقات تجريها وزارة العدل ووكالة سلامة الطرق والكونغرس لمعرفة سبب تأخرها في استدعاء السيارات بعد سنوات على اكتشاف المشكلة. (نيويورك - أ ف ب)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©