• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أكد استمرار الدولة في مشاريعها النفطية

المزروعي: انسحاب «شل» من حقل باب لن يغير خطط القطاع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 يناير 2016

حوار- بسام عبدالسميع

قال معالي المهندس سهيل المزروعي، وزير الطاقة، إن «الإمارات مستمرة في مشروعاتها التي أعلنت عنها في قطاع الطاقة، بمختلف أنواعها التقليدية والمتجددة، وإن لا إلغاء لأي مشروع»، مؤكداً أن «انسحاب رويال داتش شل من مشروع تطوير حقل باب للغاز العالي الكبريت من أبوظبي لا يغير من خطط القطاع». وأوضح الوزير في حوار مع «الاتحاد» أن «هذا القرار يعود للشركة التي تنظر في قرارتها بالمنطق التجاري، وتعتمد في توجهاتها على الربح والخسارة والكلفة».

وكانت شركة «رويال داتش شل» قد أعلنت قبل يومين، انسحابها من خطة تطوير حقل باب للغاز العالي الكبريت الذي كان من المقرر أن تنفذه مع شركة بترول أبوظبي الوطنية الحكومية، وعزت ذلك إلى هبوط الأسعار في سوق النفط. وأضاف الوزير عقب إطلاق الوزارة تقرير «حالة الطاقة 2016»: خلال فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، أن الإمارات تعتمد أفضل الخيارات في خفض كلف التشغيل، مع استمرار المشروعات.

أسعار النفط

وبسؤاله عن تراجع أسعار النفط وتأثيرها على زيادة الإنتاج الذي تعمل المشروعات الحالية على الوصول به إلى 3.5 مليون برميل يوميا خلال 2017، قال معاليه: «طالما أن هناك استمراراً في الطلب على الغاز والكهرباء، وهو ما يسجل تزايداً مستمراً، فإن التوجهات بزيادة الإنتاج تظل سارية». وأضاف: أن «الأسعار الحالية غير مستدامة وستتغير مستقبلا، والقضية هي الوقت». وأكد أن «لا إرجاء لمشروعات النفط في الإمارات»، مضيفاً أن «السوق سيتوازن مع نفسه، بناء على العرض والطلب». وأشار معاليه إلى أن الإمارات تدرك جيداً أهمية الطاقة في بناء اقتصادات الدول ومستقبلها، مؤكداً أن الدولة تسعى لبناء علاقات متينة مع المستهلكين والمنتجين في سوق الطاقة العالمي لاستقرار الأسواق العالمية.

التنمية المستدامة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا