• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

عقدت في دبي بمشاركة 100 شركة

«القمة العالمية للمنشآت الصغيرة» تدعو إلى ابتكار حلول للتمويل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 30 مارس 2014

دعا مشاركون في فعاليات القمة العالمية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة 2014، إلى البحث عن آليات وسياسات أكثر فعالية لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتمكينها من المضي قدماً في نشاطاتها، وتعزيز مقدرتها التنافسية سواء في الأسواق المحلية أوالعالمية لاسيما في ظل النمو اللافت الذي يشهده اقتصاد دبي ودولة الإمارات.

واختتمت القمة، التي عقدت بمشاركة‮ ‬100‮ ‬منشأة‮ ‬صغيرة‮ ‬ومتوسطة‮ ‬من‮ ‬داخل‮ ‬دولة‮ ‬الإمارات‮ ‬والمنطقة، وعدد من ممثلي‮ القطاع الحكومي والخاص ومنظمات‮ ‬الدولية، ‮ فعالياتها الخميس الماضي في دبي.‬‬

واستهل اليوم الثاني للقمة بجلسة حوار تحت عنوان «الحصول على التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في الإمارات»، أدارها د. إبراهيم البدوي، مدير الاقتصاد الكلي والتنبؤ بمجلس دبي الاقتصادي، وتناولت قضية التمويل وما تشكله من تحد لدى العديد من المنشآت الصغيرة والمتوسطة العاملة في دولة الإمارات وفي المنطقة، حيث تمت الإشارة إلى أن مؤسسات التمويل عادة ما تطبق بعض الشروط على المنشآت التي تطلب تسهيلات ائتمانية منها، من قبيل الضمانات، فضلاً عن الحد الأدنى لرأس المال.

وقال اليكساندر وليامز، مدير الاستراتيجية والسياسات بمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إن ثمة فرصاً كبيرة لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في دبي ودولة الإمارات، من أجل تطوير وتوسيع أعمالها لاسيما في ظل النمو اللافت الذي يشهده الاقتصاد الوطني في مختلف القطاعات، إضافة إلى متانة البنية التحتية والمؤسسات المالية.

واقترح وليامز استخدام استراتيجية التمويل بالشراكة برأس المال، من خلال إقدام المنشآت على إعطاء أسهم (حصص) من شركاتهم لمستثمرين بهدف الحصول على رأس المال الكافي، إضافة إلى توزيع المخاطر على عدد أكبر من الشركاء، مؤكداً أن هذا الحل شائع الاستخدام في الدول المتقدمة، بيد أن ثمة حاجة لنشر الوعي بين صفوف مجتمع الأعمال المحلي لاسيما المنشآت الصغيرة والمتوسطة حول مزايا هذه الطريقة، منوهاً بإمكانية استخدامها - أي هذه الطريقة - من قبل المنشآت المبتدئة والتي عادة تكون بحاجة إلى رأسمال تأسيسي.

كما ذكر أنه بهذه الطريقة سوف تتشجع المنشآت المذكورة بتوسيع نشاطاتها وبالقدر الذي يؤهلها لأن تدرج أسهمها في أسواق المال لاحقاً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا