الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

كأس أوروبا 2016: رونالدو يؤهل البرتغال ويحطم رقمين قياسيين

كأس أوروبا 2016: رونالدو يؤهل البرتغال ويحطم رقمين قياسيين
22 يونيو 2016 22:30
انتظر كريستيانو رونالدو حتى المباراة الثالثة ليهز الشباك لكنه كان على الموعد لقيادة منتخب البرتغال ولو بصعوبة إلى الدور ثمن النهائي من كأس أوروبا لكرة القدم في فرنسا بعد تعادل مثير مع نظيره المجري 3-3 اليوم الأربعاء في ليون في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة.

وسجل مهاجم نادي ريال مدريد الاسباني هدفين وأصبح أول لاعب يهز الشباك في أربع نهائيات للبطولة اليوم الأربعاء.
 
وسجل زولتان غيرا (19) وبالاش دشودشاك (47 و55) للمجر، وناني (42) ورونالدو (52 و62) للبرتغال.
 
وتصدرت المجر، التي كانت ضامنة تأهلها منذ أمس الثلاثاء بعد مباريات الجولة الثالثة الأخيرة للمجموعات من الأولى إلى الرابعة، المجموعة برصيد 5 نقاط بفارق الأهداف أمام ايسلندا التي حققت فوزا تاريخيا هو الأول لها في أول مشاركة في العرس القاري، على النمسا 2-1، فيما ضمنت البرتغال تأهلها كأحد أفضل 4 منتخبات في المركز الثالث برصيد 3 نقاط فقط.
 
وخرجت النمسا من الدور الأول برصيد نقطة واحدة.
 
وتشارك البرتغال في النهائيات للمرة السابعة، وهي كانت على وشك تدوين اسمها في سجلات المنتخبات الفائزة بوصولها إلى نهائي 2004 على أرضها بقيادة النجم لويس فيغو، إذ كان رونالدو في التاسعة عشرة حينها، لكنها خسرت أمام اليونان صفر-1. كما بلغت نصف نهائي 1984 و2000 و2012.
 
في المقابل، تشارك المجر للمرة الثالثة فقط بعد 1964 و1972.
 
وكانت البرتغال تفوقت على المجر في المباريات الخمس السابقة بينهما.
 
 رقمان قياسيان جديدان لرونالدو بات رونالدو أول لاعب في تاريخ كأس أوروبا يسجل في أربعة نهائيات متتالية بعد أن سجل هدفين اليوم.
 
وفشل رونالدو في التسجيل في المباراتين الأوليين أمام ايسلندا والنمسا (أهدر ركلة جزاء في الدقيقة 79).
 
ورفع المهاجم البرتغالي رصيده في النهائيات الأوروبية إلى 8 أهداف متفوقا على الانكليزي آلان شيرر بعد أن عادله عقب الهدف الأول، بعد أن كان سجل هدفين في كأس أوروبا 2004، وهدفا في 2008، وثلاثة أهداف في 2012.

ويبتعد رونالدو بهدف واحد فقط عن الرقم القياسي للفرنسي ميشال بلاتيني في عدد الأهداف المسجلة في النهائيات الأوروبية سجلها في عام 1984 عندما قاد منتخب بلاده إلى لقبه الأول في البطولة.

وكان رونالدو حطم اليوم بالذات الرقم القياسي لعدد المباريات في النهائيات الأوروبية رافعا رصيده الى 17 مباراة، بعد أن عادل السبت الماضي في الجولة الثانية أمام النمسا رقم الحارس الهولندي ادوين فان در سار والفرنسي ليليان تورام.
 
بدأ المنتخب البرتغالي المباراة مهاجما لكن المجر خطفت هدفا في الدقيقة 19 خلافا للمجريات إثر كرة قوية من خارج المنطقة لغيرا بيسراه استقرت في الزاوية اليسرى لمرمى روي باتريسيو.
 
وانبرى رونالدو لتنفيذ ركلة حرة على بعد نحو 35 مترا فأطلقها صاروخية كانت في طريقها إلى الزاوية اليسرى للمرمى لكن الحارس العجوز كيرالي أبعدها إلى ركنية (29).

واكتفى رونالدو على ما يبدو بتسديد الركلات الحرة فأرسل كرة من قرابة 40 مترا بعيدة عن الخشبات (35).
 
وأثمر الضغط البرتغال هدف التعادل قبل نهاية الشوط الأول بثلاث دقائق إثر هجمة سريعة وكرة رائعة من رونالدو إلى ناني خلف المدافعين فسددها بيسراه قوية في الزاوية اليمنى عجز كيرالي عن صدها هذه المرة.
 
وحاول اندري غوميش خطف هدف التقدم للبرتغال في الثواني الأخيرة إثر تسديدة قوية لكن كيرالي كان في المكان المناسب.
 
كانت بداية الشوط الثاني مجنونة تماما فشهدت ثلاثة أهداف في عشر دقائق ورقما قياسيا لرونالدو.

أعادت المجر الأمور إلى ما كانت عليه بتسجيل هدف مبكر جدا في الدقيقة 47 عبر ركلة حرة نفذها بالاش دشودشاك حيث تحولت كرته من الحائط الدفاعي وتهادت في الشباك.
 
وكادت المجر تحسم الأمور بعد دقيقة واحدة حين سدد جيرغو لوفرنتشيتش كرة بالشباك الخارجي من الجهة اليمنى للمرمى.

لكن رونالدو نجح أخيرا في هز الشباك حين رد له ناني الهدية فوضعها في الشباك (52) مسجلا رقما قياسيا إذ أصبح أول لاعب يسجل في أربعة نهائيات متتالية بعد أن سجل في 2004 و2008 و2012.
 
ولكن دشودشاك أحبط آمال البرتغاليين وجعل رقم رونالدو من دون نكهة حين أرسل كرة من الجهة اليمنى في الزاوية اليمنى لمرمى باتريسيو مسجلا الهدف الثالث (55).
 
وأدرك رونالدو التعادل مجددا حين ارتقى لكرة من الجهة اليسرى وتابعها برأسه في الزاوية اليسرى للمرمى (62).
 
وتهيأت كرة أمام رونالدو داخل المنطقة فسددها على "الطائر" لكنها ارتطمت بالأرض ثم علت العارضة (76)، وأطلق كواريسما بديل غوميش كرة قوية جدا على يمين المرمى (78)، وسدد رونالدو كرة بعيدة مرت قريبة من القائم الايسر (86).
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©