الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الاقتصاد: ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن 8% والشاي والبن 34% خلال شهر

الاقتصاد: ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن 8% والشاي والبن 34% خلال شهر
26 أغسطس 2009 01:19
ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن الشهر الماضي بنسبة 8%، مقابل أسعار تلك السلعة في يونيو من العام الجاري، كما ارتفعت أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 5.81%، بحسب دراسة تحليل تطور الأسعار للسلع الأساسية للمستهلك للفترة بين شهري يونيو ويوليو من العام الجاري والتي أعلنتها إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد أمس. وأشارت الدراسة التي شملت 10 مجموعات سلعية إلى وجود انخفاضات طفيفة على المستوى العام للمجموعات السلعية، حيث بلغت نسبة الارتفاع في مجموعة الحبوب والخبز ومنتجاتها نسبة 0.82%، كما بلغت نسبة الزيادة في مجموعة الدهون والزيوت بنسبة 1.17%. وقال مدير ادارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الدكتور هاشم النعيمي إن الوزارة استدعت موردي السلع المرتفعة للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء تلك الزيادة في ظل تراجع الطلب العالمي والمحلي على المنتجات الحيوانية والزراعية، لافتا إلى أن ارتفاع الخضروات بنسبة تصل لنحو 5% يرجع إلى انخفاض إنتاج تلك السلع بسبب انقضاء موسم زراعتها في بلد المنشأ. وأضاف النعيمي أن الشاي والكاكاو والبن شهدت ارتفاعات غير مبررة حيث بلغت نسبة الزيادة أكثر من 34% بدون أسباب فعلية تؤدي لتلك الزيادة، مما دفع وزارة الاقتصاد إلى مخالفة موردي تلك السلع واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم. كما طالبت الوزارة الموردين بالالتزام بالأسعار الفعلية وعدم استغلال ارتفاع الطلب على المواد خلال شهر رمضان المبارك. وأكدت الدراسة استقرار أسعار السلع المحددة أسعارها من قبل وزارة الاقتصاد على حالها، ومنها الأرز والمياه، لافتة إلى ارتفاع أسعار مجموعة اللبن والبيض والجبن بنسبة 2.27%، كما ارتفعت أسعار مجموعة الخضراوات والبقوليات بنسبة 4.70%. وبلغت الزيادة السعرية في مجموعة الفواكه 1.32%. وذكرت الدراسة التي أجرتها الوزارة أن أسعار مجموعة الشاي والبن والكاكاو ارتفعت بنسبة 34.63%، كما ارتفعت أسعار مجموعة السكر والعسل ومنتجاتها بنسبة 4.51%، وفي مجموعة العصائر والمشروبات الغازية بلغت نسبة زيادة الأسعار نحو 4.58%. وبين النعيمي أن رصد وتحليل تطور الأسعار في الدولة يهدف إلى معرفة حركة أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية سنوياً، وتطور استهلاك الأسرة من مختلف السلع. إضافة إلى كونه مصدراً للمعلومات، فإنه يستعمل كأداة من أدوات رسم السياسات السعرية والمنافسة ومنع الاحتكار. وأوضح أن الدراسة تعمل على متابعة حركة الأسعار والحد من الارتفاعات غير المبررة وفق أسس محددة أقرتها اللائحة التنفيذية رقم 12 لسنة 2007 وفقاً للقانون الاتحادي رقم 24 لسنة 2006، بشأن حماية المستهلك، إضافة إلى اقتراح السياسات الهادفة للحد من ارتفاع الأسعار، من الأخذ بعين الاعتبار المتغيرات الاقتصادية الجديدة المتمثلة بالأزمتين المالية والاقتصادية، وذلك لأجل حماية المستهلك وتعزيز المنافسة في السوق. وأفاد بأن الدراسة اعتمدت على أسعار سلة واسعة من السلع الغذائية والاستهلاكية شملت العديد من السلع الغذائية الاستهلاكية تضمنت النوع ووحدة الوزن، وذلك بالاعتماد على أسعار التجزئة من منافذ البيع المختلفة (كارفور، اللولو هايبر ماركت، الجمعيات التعاونية) في جميع إمارات الدولة. كما اعتمدت على تحليل البيانات المتمثلة بأسعار أهم المجموعات السلعية الأساسية للمستهلك في دولة الإمارات، وهي الخبز، والحبوب ومنتجاتها، واللحوم والدواجن، اللبن والجبن، والبيض، الزيوت والدهون، الفواكه والخضراوات، السكر ومنتجاته، الشاي والبن والكاكاو. وتم الحصول على هذه البيانات من إدارة التخطيط والإحصاء في الوزارة، إضافة إلى الاعتماد على جامعي الأسعار من منافذ البيع المختلفة في إدارة حماية المستهلك. وقالت الدراسة «إن مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية المتمثل بمجموعة الأسماك والمأكولات البحرية أظهر ارتفاعاً بنسبة 5.81% بالمقارنة بين متوسط شهري يونيو ويوليو للمجموعة، حيث إن متوسط الأسعار ارتفع من 31.52 درهم للمجموعة في يونيو ويوليو ليصل إلى 33.35 درهم للمجموعة في شهر يوليو. كما أشارت البيانات إلى ارتفاعات بمعدل 7.32% في مجموعة اللحوم والدواجن. وبتحليل الأسعار لكل سلعة على حدة، تبين أن هناك استقرارا في أسعار الدواجن وانخفاضا في أسعار لحم البقر المشفى طازج قطع (بدون عظم)، ولحم الغنم الطازج ونقانق الدجاج المجمدة وارتفاع في أسعار الأنواع الأخرى من اللحوم الموجودة في القائمة. وانخفضت أسعار مجموعة الخبز والحبوب ومنتجاتها بمعدل 0.82% بالمقارنة بين متوسط شهر يونيو حيث كانت نحو 35.97 درهم لتصل في شهر يوليو في المتوسط إلى نحو 35.67 درهم. وفيما يخص مجموعة اللبن والجبن والبيض، فقد سجل المؤشر ارتفاعاً بنسبة قدرها 2.27% بالمقارنة بين شهري يونيو ويوليو لعام 2009، حيث ارتفع متوسط أسعار المجموعة من 16.06 درهم في شهر يونيو لتصل إلى 16.43 درهم في شهر يوليو. كما أظهر مؤشر الأسعار انخفاضا في مجموعة الزيوت والدهون بلغ 1.18% بالمقارنة بين شهر يونيو لعام 2009، حيث انخفض متوسط شهر يونيو من 20.43 درهم لتصل في شهر يوليو إلى 20.19 درهم، فيما ارتفعت أسعار الفواكه بنسبة 1.32% بين شهري يونيو ويوليو من العام 2009 حيث ارتفع متوسط شهر يونيو من 5.74 درهم ليصل في شهر يوليو إلى 5.81 درهم لمتوسط المجموعة. وفيما يخص أسعار الخضراوات فقد أظهر المؤشر ارتفاعا في أسعارها بنسبة 4.70% بالمقارنة ما بين شهري يونيو ويوليو من العام 2009 حيث ارتفع متوسط شهر يونيو من 6.28 درهم ليصل في شهر يوليو إلى 6.58 درهم. كما لاحظت الدراسة ارتفاع متوسط أسعار السكر ومنتجاته والعسل بالمقارنة بين شهري يونيو ويوليو لعام 2009 من 3.77 درهم لتصل إلى 3.94 درهم في متوسط المجموعة شهر يوليو مما تسبب في ارتفاع نسبة التغير للمجموعة لتصل إلى 4.51%. أما مجموعة الشاي والبن والكاكاو، فقد ارتفعت 34.63% بالمقارنة بين شهري يونيو ويوليو لعام 2009 حيث ارتفع متوسط أسعار شهر يونيو من 11.14 درهم ليصل في شهر يوليو إلى 15 درهم للمجموعة. كما انتهت الدراسة إلى ارتفاع أسعار المشروبات الغازية والعصائر بين شهر يونيو وشهر يوليو من نفس العام، وهناك ارتفاع قدره 4.58%، بسبب ارتفاع أسعار عصير فواكه مشكل (لاكنور) بنسبة 7.09% خلال نفس الفترة وارتفاع في أسعار عصير فواكه مشكلة العين بنسبة 6.52%، ارتفاع في أسعار فيمتو زجاجة (مركز الفواكه) خلال شهر يونيو من عام 2009 مقارنة بشهر يوليو من نفس العام بمقدار 1.52%.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©