• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

موسكو تعتبر قرار الأمم المتحدة بشأن القرم غير مجدٍ وبوتين يشيد بجيشه

أوباما يدعو روسيا إلى سحب قواتها من الحدود الأوكرانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 29 مارس 2014

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس إن على روسيا سحب القوات التي حشدتها على طول حدودها مع أوكرانيا والتفاوض مع الأسرة الدولية. وفي هذه الأثناء ، أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأداء قواته في أزمة القرم، فيما اعتبرت موسكو قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بعدم الاعتراف باستفتاء شبه الجزيرة «بادرة غير مجدية».

وقال أوباما في مقابلة أجرتها معه شبكة (سي بي اس) الأميركية إن قرار بوتين حشد قوات على الحدود بين البلدين «قد يكون مجرد محاولة لتخويف أوكرانيا، أو قد يكون لديهم خطط أخرى».

وتابع أنه «من أجل التوصل إلى نزع فتيل التصعيد وتسوية هذا الوضع، على روسيا أن تسحب قواتها وتبدأ بالتفاوض مباشرة مع الحكومة الأوكرانية ومع الأسرة الدولية».

وكان رئيس مجلس الأمن القومي الأوكراني اندريه باروبي قدر أمس الأول عديد القوات الروسية المنتشرة قرب الحدود بمئة ألف، ما يفوق بكثير التقديرات الأميركية التي تتحدث عن عشرين ألفا.

وقال اوباما إن بوتين «يكشف عن نقمة على ما يعتبره خسارة الاتحاد السوفييتي» مؤكدا أن على بوتين عدم «العودة إلى الممارسات التي كانت سارية في حقبة الحرب الباردة». وأضاف «من المحتمل أنه يسيء تفسير الغرب بشكل كامل. ومن المؤكد انه يسيء تفسير السياسة الخارجية الأميركية». وقال «لا مصلحة لدينا على الإطلاق في محاصرة روسيا ولا مصلحة لدينا في أوكرانيا عدا السماح للشعب الأوكراني بأن يقرر بنفسه حياته».

وفي مقابل ذلك، أكد بوتين أمس أن الدور الذي لعبته القوات الروسية في القرم أظهر «القدرات الجديدة» العسكرية التي عمل على تعزيزها. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا