الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

المرحلة الثانية من «دبلوم الموهوبين» مايو المقبل

المرحلة الثانية من «دبلوم الموهوبين» مايو المقبل
23 مارس 2011 00:03
تطلق جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز المرحلة الثانية من الدبلوم المهني في تربية الموهوبين الذي يعدّ الأول من نوعه على مستوى العالم العربي، في شهر مايو المقبل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وجامعة الخليج العربي. وتم في فبراير الماضي تخريج 21 معلمة مواطنة في الدفعة الأولى من البرنامج يمثّلن النواة الأولى لمعلمات الموهبة في مشروع الخطة الوطنية لرعاية الموهوبين. وحددت الجائزة 10 أبريل المقبل آخر موعد لتقديم الطلبات، علماً أن عدد المشاركين في كل دفعة لا يزيد على 25 معلمة. ويستهدف البرنامج معلمي غرف المصادر، والتربية الخاصة، وموجهي التربية الخاصة، وموجهي ومعلمي المواد. ويمكن للدارسين الذين اجتازوا البرنامج المهني استكمال دراستهم لنيل شهادة الدبلوم العالي في تربية الموهوبين أو شهادة الماجستير في برنامج تربية الموهوبين بجامعة الخليج العربي. ومن أهداف البرنامج مساعدة المعلمين على امتلاك المعارف والمهارات والخبرات ذات العلاقة بميدان تربية الموهوبين، وتلبية احتياجات البيئة العربية الخليجية وإمدادها بالخبرات والقيادات التربوية الرفيعة، وتقديم برامج مهنية وأكاديمية متطورة من حيث الشكل والمضمون في مستوى تطلعات المجتمعات الخليجية واحتياجاتها، والمساهمة في تطوير منظومات التربية والتعليم في دول الخليج العربية وتمكينها من توفير خدمات وبرامج تساعد في تلبية الاحتياجات الخاصة بالطلبة الموهوبين. ويأتي البرنامج كجزء من الخطة الوطنية لرعاية الموهوبين، والتي تهدف إلى اكتشاف الطلبة الذين تنطبق عليهم المعايير المحددة للموهوبين وفق نموذج المحاكاة المتعددة، وبناء على مقاييس واختبارات مقننة على بيئة دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن ثم تزويد الطلبة بفرص التعلم المناسبة لكل منهم والتي تفي بحاجاتهم الخاصة عبر مراحل دراستهم المختلفة. كما تتضمن الخطة بالإضافة إلى برنامج رعاية الموهوبين، برنامج توجيه وإرشاد الموهوبين، ويمثل البرنامج جزءًا أساسيًا من برنامج رعاية الموهوبين لأهميته في مساعدة الطلبة الموهوبين على التكيف مع حقائق عالمهم الخارجي التي تكون محبطة في بعض الأحيان مقارنة مع مكونات عالمهم الداخلي بما يحويه من قدرات وحاجات ودوافع وميول وقيم واتجاهات. ويمثل برنامج تطوير الكوادر الوطنية في مجال الموهبة حرص الجائزة على إتاحة الفرصة لكل من المدارس الحكومية والخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة للحصول على خبرة متميزة في مجالات الدراسة الخاصة بتعليم الموهوبين، وذلك من خلال إعداد وتنفيذ برامج تدريبية لتأهيل وتطوير الكوادر الوطنية في مجال اكتشاف ورعاية وتوجيه الموهوبين، وبرنامج الدراسات العليا في مجال تربية الموهوبين والذي يتم من خلاله إلحاق عدد من الكوادر التعليمية بأفضل الجامعات داخل الدولة أو خارجها، والتي تمنح مؤهل الدراسات العليا في مجال تربية الموهوبين. كما تضم الخطة تأسيس مراكز حمدان للموهوبين الذي يأتي منسجماً مع رؤية القيادة في دولة الإمارات العربية المتحدة. أما مدارس حمدان للموهوبين، فهي تتيح الفرصة للطلاب الموهوبين للتعلم في بيئة مدرسية جاذبة تستجيب لاحتياجاتهم وتتحدى قدراتهم وتنمي مواهبهم من خلال برامج إثرائية متطورة يقدمها معلمون في مدارس حاضنة يتم اختيارها وفقاً لمعايير متفق عليها عالمياً من قبل متخصصين في مجال الموهبة والإبداع.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©