الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

رئيس الدولة يأمر بإرسال مساعدات عاجلة لمتضرري "بام"

رئيس الدولة يأمر بإرسال مساعدات عاجلة لمتضرري "بام"
19 مارس 2015 21:59

أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" بتخصيص مبلغ 1.2 مليون دولار أميركي على الفور للمساهمة في الجهود الاغاثية العاجلة لمساعدة جزر جنوب المحيط الهادئ المتضررة من إعصار بام المداري.

وقد تأثر عشرات الآلاف من السكان هناك بالاعصار المداري الأسوأ منذ عقد من السنين حيث أسفر عن وقوع وفيات وإصابات في فانواتو وجزر سليمان وكيريباتي وتوفالو.

وقالت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي اننا أحزننا كثيرا حجم الضرر الذي سببه الاعصار بام ..نحن نتابع التطورات عن كثب، مشيرة إلى أن مد دولة الامارات يد المساعدة إلى جزر المحيط الهادئ يعتبر جزءا لا يتجزأ من ايماننا بأن البلدان النامية تتحمل مسؤولية التضامن مع بعضها البعض في وقت الحاجة وأن مساعدة الامارات امتداد طبيعي لالتزام طويل الأمد بجزر المحيط الهادئ التي عقدنا معها شراكة لمدة خمس سنوات لتوفير 50 مليون دولار لتمويل مشاريع في مجال التنمية المستدامة وإدارة المخاطر والكوارث.

وباعتبارها الدولة المانحة الأكثر سخاء في العالم بحسب التصنيفات الدولية فإن الامارات كانت في مقدمة الدول التي استجابت للدعوات إلى تقديم المساعدات الاغاثية.

وكان الاعصار المداري بام وهو الدرجة الخامسة ضرب أرخبيل فانواتو في يوم الجمعة 13 مارس برياح بلغت سرعتها 340 كيلومترا في الساعة، وتضررت من الاعصار جزر سليمان وتوفالو وكيريباتي حيث فقد عدد كبير من السكان منازلهم. وتأثرت امدادات الكهرباء والمياه بشدة هناك، كما تزامن الاعصار مع اجتماع مسؤولي المجتمع الدولي في سينداي واليابان خلال مؤتمر للأمم المتحدة معني بالحد من مخاطر الكوارث.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©