• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

معدل الإصابة به 9 لكل 100 ألف شخص بالدولة

«مستشفى المفرق» يدعو للفحص المبكر للوقاية من سرطان القولون

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 29 مارس 2014

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أكد الدكتور مازن الأسدي رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى المفرق أن فحص المنظار المبكر للقولون من سن 40-70 سنة لسكان الدولة، يساعد في الكشف عن مسببات سرطان القولون.

ولفت إلى أن مسببات المرض تأخذ شكل «لحميات» يمكن إزالتها والوقاية من الإصابة بهذا النوع من السرطان، أو زيادة نسب الشفاء منه في حال وجوده في حالات إصابة أولية.

وقال إن فحص المنظار للقولون في عمر الأربعين يزيد من معدلات الوقاية من مرض سرطان القولون وتصل النسبة إلى 100% في حال اكتشاف لحميات وإزالتها على الفور وقت إجراء الفحص، لافتاً إلى أن الفئة «A» من الإصابة بسرطان القولون تكون نسبة الشفاء منها في حال الفحص المبكر 90%، والفئة «B» تكون نسبة الشفاء 70%، والفئة «C» تبلغ نسبة الشفاء 33%.

وأشار الدكتور الأسدي إلى أن مستشفى المفرق أطلق حملات توعية في دلما مول وأبوظبي مول ومارينا مول لتوعية الجمهور بسرطان القولون وأهمية الفحوص التي تكشف عنه مبكراً، إلا أن العديد من السكان لا يقبلون على الفحص بالمنظار والذي يعد من أهم الفحوص للكشف على اللحميات التي يصاب بها القولون ، مشيراً إلى أن هناك خطة جديدة للتوعية تشمل التوجه إلى عيادات في بني ياس ومدينة خليفة في شهر أبريل. وأوضح أن الإحصاءات الرسمية تظهر أن سرطان القولون يأتي في المرتبة الثانية لأمراض السرطان عند الرجال بعد اللوكيميا في الدولة، لافتاً إلى أن الأرقام الرسمية تظهر أن معدل الإصابة يتمثل في 9 لكل 100 ألف شخص.

وأشار إلى أن هذا النوع من السرطان يعد السبب الثالث لوفيات النساء بعد سرطان الثدي واللوكيميا، حيث تبلغ نسبة الإصابة به 13 لكل 100 ألف.

ولفت الدكتور الأسدي إلى أن سرطان القولون كان يأتي في المرتبة الرابعة كسبب للوفاة بين الرجال في عام 2009 في إمارة أبوظبي، بعد سرطانات الرئة والدم والكبد، ولدى النساء كسبب عاشر للوفيات.

وقال إن 90% من أسباب سرطان القولون داخلية وتنشأ عن اللحميات التي تنمو على جدار القولون والتي يمكن اكتشافها من خلال الفحص المبكر بالمنظار وعند كشفها تتم إزالتها ولا يتطور الأمر إلى سرطان وبالتالي تتم الوقاية من الإصابة به، علاوة على وضع المريض تحت الملاحظة والمراقبة الطبية كل خمس أو سبع أو عشر سنوات.

وأوضح أن منظار فحص القولون خطوة بسيطة للغاية ولا تستغرق سوى نحو 20 دقيقة ويعود الشخص الذي يجري الفحص إلى منزله فور الانتهاء منه، مشيراً إلى أن أسباب الإصابة بسرطان القولون ترجع أحياناً إلى العوامل الوراثية علاوة على نمط الحياة، مثل تناول الوجبات السريعة وعدم ممارسة الرياضة والوزن الزائد .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض