• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بمشاركــة 69 شخصاً من المنطقــة الأمنية

برنامج توعية في الشارقة بأساليب حماية الأطفال وتمتعهم بحقوقهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 29 مارس 2014

أكدت مريم إبراهيم القصير مدير إدارة التنمية والتأهيل بإدارة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، أن حمايــة الطفل واجب إنساني على جميع أفراد المجتمع، سواء كانت أفراداً أو مؤسسات.

وأشارت القصير إلى أن جوانب المعرفــة بكيفيــة التعامل مع الأطفال ونقلها إليهم بصورة إيجابية، خاصــة في سن مبكرة، تقيهم من مخاطر كثيرة قد يتعرضون لها عند احتكاكهم بالآخرين.

جاء ذلك، خلال البرنامج التثقيفي وورشة العمل التي نظمتها القيادة العامــة لشرطة الشارقة، بالتعاون مع دائرة الخدمات الاجتماعية، بعنوان «كيف تقول لا لمن يؤذيك»، بمشاركــة 69 شخصاً من منطقــة الشارقة الأمنية.

ويهدف البرنامج إلى تدريب وتوعيــة محاضري ومقدمي برامج الثقافــة الأمنية حول حمايــة الأطفال وضمان تمتعهم بحقوقهم، حيث ركز البرنامج بشكل خاص على كيفية توعية الأطفال وحمايتهم من أي اعتداء قد يتعرضون له، وإعطاء نبذة تعريفية حول تعليم الأطفال حماية أنفسهم من العنف والتحرش الجنسي، وتدريبهم على الدفاع عن أنفسهم من خلال إبلاغ ذويهم.

واستعرض البرنامج التدريبي التصنيف الدولي للاعتداء، والمتمثلة في الاعتداء الجسدي والعاطفي أو اللفظي، والاعتداء الجنسي والإهمال والاستغلال التجاري.

وتناولت الاستشارية مريم القصير استراتيجيات قول كلمــة «لا» التي لا بد أن يعيها الابن والطالب عند محاولـة التعرض له بأي شكل من أشكال المحاولــة لاستدراجـه، وهي التبليغ والتهرب والرفض والهروب والابتعاد، وأخيراً الامتناع.

وأشارت إلى برنامج خط نجدة الطفل الذي تأسس عام 2007 الذي يخدم إمارات الدولة كافة، ويتألف من فرق عمل مختصة للتعامل مع البلاغات الواردة عن الأطفال المعرضين للمخاطر والاعتداءات بأنواعها، مثل الاعتداء الجسدي والجنسي والعاطفي والإهمال والاستغلال التجاري.

واستعرضت القصير الخدمات التي تقدمها دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، والبرامج التي تنظمها بشكل متواصل التي تركز بصفة دائمة على نشر الوعي المجتمعي بضرورة ضمان تمتع الأطفال بحقوقهم من خلال الأنشطة التي تقدمها الدائرة، سواء للأطفال أو لأولياء الأمور، وتستهدف المدارس والجهات الحكومية والخاصة والأماكن العامة التي توجد بها الأسرة. (الشارقة - وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض