• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مراكز الرعاية الصحية تطور خدماتها في الفجيرة والمناطق الجبلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 29 مارس 2014

فهد بوهندي (الفجيرة)

تشهد الخدمات الصحية المقدمة من خلال المراكز الصحية الأولية في إمارة الفجيرة، تطوراً ملحوظاً في مستوى الخدمات والتخصصات المتعددة التي تقدمها هذه المراكز، في مختلف التخصصات لكافة مواطني الإمارة في مختلف مواقعهم ومناطقهم بحسب الدكتورة عائشة عبدالله مديرة الرعاية الصحية الأولية بالفجيرة.

وأشارت إلى المراكز الصحية تلعب دوراً كبيراً في تقديم الخدمات الصحية في مختلف التخصصات لكافة مواطني الإمارة، من خلال 11 مركزاً صحياً منتشرة داخل مدينة الفجيرة وخارجها، حيث تضم المدينة مركزين وهما مركز المدينة ومريشيد، وخمسة مراكز على الساحل، وستة مراكز أخرى منتشرة في المناطق الجبلية كالطويين ووادي السدر والسيجي والحلاه.

وأوضحت أن خدمات الرعاية الصحية، تنقسم إلى ثلاثة أنواع وهي خدمات علاجية، وخدمات وقائية وخدمات تعزيزية، تشمل الخدمات العلاجية علاج، ومتابعة الأمراض المزمنة، وعلى رأسها مرض السكري، وضغط الدم والربو الشعبي، فضلا عن علاج أعراض الأطفال والأمراض النسائية ويتم تحويل المستعصي منها إلى مستوى الخدمات التخصصية بالمستشفيات، أما فيما يخص الخدمات الوقائية فتشمل تطعيمات الأطفال ومتابعة الأم الحامل إلى الشهر السابع، وكذلك عمل الفحص المبكر للأمراض المزمنة للتمكن من علاجها في المراحل المبكرة مثل مرض السكري وضغط الدم.

كما توجد عيادة للإقلاع عن التدخين في مركز مريشيد الصحي في وسط مدينة الفجيرة، ويوجد لدى هذه العيادة العديد من الشركات مثل التعاون مع وزارة التربية والتعليم في مدارس البنين وكذلك وزارة الداخلية والمؤسسات العقابية كما كان هناك تعاون بين عيادة الإقلاع عن التدخين وكليات التقنية العليا حيث تم عمل عيادة أسبوعية لتقديم التثقيف الصحي بخطورة التدخين وكذلك لمساعدة الراغبين على الإقلاع.

وتوجد لدى مراكز الرعاية الصحية الأولية أربع عيادات لمتابعة مرضى السكري تقوم عليها أخصائيات في طب الأسرة ليتم عمل خطط علاجية لمرضى السكري،كما تلعب عيادة تقديم الإرشاد الغذائي في مركز البدية الصحي دوراً كبيراً في هذا المجال، كما تقدم أربعة مراكز صحية خدمات متابعة الأم الحامل ويوجد في هذه العيادة أجهزة السونار الخاص بالكشف على الحوامل. ويوجد خمسة مراكز تعمل لمدة 14 ساعة متواصلة من الساعة الثامنة صباحاً إلى العاشرة ليلا .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض