• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أحداث رمضـــــــان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 يونيو 2016

* 2 هـ- للعام الميلادي 624، كان يوم جمعة، كانت موقعة بدر الكبرى، وبدر موضع على طريق القوافل، يقع على نحو 32 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من المدينة المنّورة، وكانت معركة حاسمة انتصر فيها جيش المسلمين بقيادة الرسول مُحَمّد (عليه الصلاة والسلام) على المشركين من قريش، وعلى رأسهم أبو سفيان، قُتل منهم سبعون مشركاً.

* 2 هـ- الموافق 13 مارس 623 م، توفيت السيدة رقية بنت النّبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، وقد وُلدت وعمر النبي ثلاث وثلاثون، وبعث النبي وعمره أربعون، وأسلمت رقية مع أمها خديجة، فعلى هذا يكون عمرها عند إسلامها سبع سنوات. شاءت قدرة الله لرقية أن ترزق بعد صبرها زوجاً صالحاً كريماً من النفر الثمانية الذين سبقوا إلى الإسلام، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وهو عثمان بن عفان.

* 95 هـ- الموافق يونيو 714م توفي الحجاج بن يوسف الثقفي، قبل انتهاء مدة خلافة الوليد بن عبد الملك بأقل من سنة، وكانت وفاته بالعراق، وله من العمر 54 سنة. والحجاج سياسي أموي وقائد عسكري ولد في الطائف بالحجاز وتزوج ابنة المهلب ابن أبي صفرة. لعب دوراً كبيراً في تثبيت أركان الدولة الأموية.

* 223 هـ- الموافق 12 أوت 838 م، تحقّق للمسلمين النّصر على الدولة البيزنطية في معركة عمورية بقيادة الخليفة المعتصم العباسي، الذي هبّ لنجدة إخوانه المسلمين حين استغاثوا به، فحرّك جيشاً كبيراً لتأديب الدولة البيزنطية.

* 405 هـ- أصدر الخليفة الفاطمي الحاكم قراراً بتعيين ابن الفرات في منصب الوساطة بين الخليفة والرعية، ثم قتله الخليفة الحاكم في اليوم الخامس من تولي الوظيفة.

* 490 هـ- عادت الشام إلى التبعية للفاطميين في عهد الخليفة الفاطمي المستعلي بالله، والسبب في ذلك أن نزاعاً شب بين رضوان بن تتش حاكم حلب وأنطاكية وأخيه دقاق بن تتش حاكم دمشق، ودخل رضوان تحت طاعة الفاطميين ليعضد موقفه أمام أخيه حاكم دمشق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا