• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الاستفتاء غداً والاستطلاعات تظهر تفوق مؤيدي البقاء

كاميرون يحذر من مخاطر الخروج من الاتحاد الأوروبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 يونيو 2016

لندن (وكالات)

حذر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون من أن خروج بلاده من الاتحاد يمثل «مخاطرة هائلة» على الاقتصاد البريطاني، مناشداً البريطانيين التفكير في مستقبل أولادهم، وقال قبل يومين من الاستفتاء التاريخي الذي تجريه بريطانيا حول عضويتها في الاتحاد الأوروبي «الأمر الأهم هو الاقتصاد.. الذي سيكون أقوى إذا بقينا في الاتحاد، وأضعف إذا غادرنا، وهذه مخاطرة كبيرة بالنسبة لبريطانيا والعائلات والوظائف.. مخاطرة لا يمكن إصلاحها، فلا عودة عن القرار».

وقبل يومين فقط من الاستفتاء التاريخي الذي تجريه بريطانيا غداً الخميس حول عضويتها في الاتحاد الأوروبي، قال كاميرون مخاطباً البريطانيين «فكروا في آمال وأحلام أطفالكم وأحفادكم.. إذا صوتم بالخروج، فإننا سنخرج من أوروبا إلى الأبد، وسيتعين على الجيل التالي أن يتحمل العواقب».

أما قطب الأعمال جورج سوروس الذي اشتهر، بعد تحقيقه أرباحاً طائلة من مضاربات ضد الجنيه الاسترليني في 1992 خلال أزمة العملات، فقال إن رفض البقاء في الاتحاد الأوروبي سيتسبب بصدمة مالية كبيرة.

وتعتبر بريطانيا خامس أكبر اقتصاد في العالم، وفي حال خروجها من الاتحاد فستكون أول دولة تفعل ذلك طوال تاريخ الاتحاد الممتد 60 عاما. وأثار احتمال خروج بريطانيا مخاوف من حدوث الأسوأ، أي تداعي المشروع الأوروبي الذي ولد نتيجة التصميم على ضمان السلام في القارة بعد حربين عالميتين.

وكتب سوروس في صحيفة «ذي جارديان»، إنه «من شبه المؤكد أن ينهار الجنيه الاسترليني بسرعة في حال صوت البريطانيون على الخروج في الاستفتاء»، وقال «أتوقع أن يكون انخفاض قيمة العملة هذا أكبر وأسوأ من الانخفاض بنسبة 15% الذي حدث في 1992». وتابع أن «التصويت بالخروج يمكن أن يقود إلى انتهاء الأسبوع بيوم جمعة أسود وعواقب خطيرة على الناس العاديين»، إلا أن المؤيدين لخروج بريطانيا من الاتحاد رفضوا تصريحات سوروس. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا