• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

استمرار تباين التوقعات حيال أسعار الخام في 2016

فنزويلا تطلب اجتماعاً لـ «أوبك».. وتراجع صادرات «أوابك»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 يناير 2016

عواصم (وكالات)

شهدت أسواق النفط العالمية، أمس، تطورات متعددة وسط تضارب في البيانات حول أسعار النفط المتوقعة في 2016.

وقال مصدران في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أمس: إن فنزويلا طلبت عقد اجتماع طارئ للمنظمة لبحث الخطوات اللازمة لدعم أسعار النفط التي هبطت إلى أدنى مستوياتها منذ العام 2003، وقال مندوب لدى أوبك من إحدى دول الشرق الأوسط الأعضاء في المنظمة: «طلبت فنزويلا عقد اجتماع استثنائي»، وأكد مصدر آخر في أوبك هذا الطلب، ومن المقرر أن تعقد أوبك اجتماعها الدوري في يونيو المقبل. وأظهرت مذكرة لـ «سيتي جروب» أن البنك خفض توقعاته لسعر خام القياس العالمي مزيج برنت في 2016 إلى 40 دولاراً للبرميل، وقال البنك في مذكرته للعملاء: «نظراً للمخاوف الجديدة المتعلقة بالاقتصاد الكلي الصيني، وفي ظل عدم تأثر أحجام الإنتاج من خارج أوبك حتى الآن يخفض «سيتي بنك» توقعاته لسعر برنت في 2016 إلى 40 دولاراً للبرميل، كي تتماشى مع الوقائع الجديدة بالسوق».

وقال وزير الطاقة الجزائري صالح خبري: إن على الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مناقشة تخفيض إنتاج النفط سوياً بعد أن لامس الخام الأميركي أدنى مستوياته منذ 2003 وسط تخمة في المعروض.

وقال خبري، لرويترز في نيودلهي: «نحن بحاجة إلى مناقشة مشتركة بين أوبك والدول غير الأعضاء في المنظمة لتخفيض الإنتاج سوياً»، ورداً على سؤال حول ما إذا كانت هناك خطط لعقد اجتماع خاص لأوبك لتقييم الموقف الحالي للنفط قال خبري: «إن مناقشات تجري حالياً وسنرى في المستقبل».

وتتوقع شركة شتات أويل النرويجية تعافي سوق النفط من تخمة المعروض وتحقيقها توازناً أفضل خلال 2016 بعد سنوات شهدت فائضاً في الإنتاج أدى إلى هبوط حاد لأسعار الخام. وتتناقض هذه التوقعات مع تقديرات وكالة الطاقة الدولية التي تشير إلى أن السوق ستظل متخمة بالمعروض حتى أواخر العام الحالي على الأقل، وأن سعر النفط قد ينزل عن مستواه الحالي الأدنى في 12 عاماً. وقال إريك ويرنس، كبير الخبراء الاقتصاديين في شتات أويل: «لا يمكننا استبعاد استمرار تخمة المعروض، إذا جاءت الزيادة في إنتاج إيران فوق التوقعات. في الوقت نفسه يتطلب ذلك انخفاضاً نسبياً في نمو الطلب الصيني، وعليه يمكن أن تتحقق توقعات وكالة الطاقة الدولية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا