• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تضمن أحداثاً سياسية وعلاقات اجتماعية

تشريح شامل للمجتمع المصري الإسلامي على أوراق البردي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 29 مارس 2014

أحمد الصاوي (القاهرة)

القراطيس أو أوراق البردي كانت إلى أن نقل المسلمون صناعة الورق لعالم العصور الوسطى، هي مادة الكتابة الأكثر انتشارا في العالم كله، وعرف المصريون القدماء صناعة الأوراق من سيقان نبات البردي الذي ينبت بشكل طبيعي على شواطئ النيل بالدلتا ولأنه كان يستخدم في الكتابة وهي أمر لصيق بالإدارة وشخص الفرعون رأس هذه الإدارة فقد عرف هذا النوع من أوراق البردي في اللغة المصرية القديمة باسم فا-بر-عا أي الخاص بالفرعون.

واصلت مصر خلال عصورها الإسلامية، صناعة قراطيس البردي وتصديرها عبر الإسكندرية إلى الدولة البيزنطية إلى أن اختفت هذه الصناعة نهائياً بحلول القرن الرابع الهجري أمام زحف الورق المصنوع آنذاك من لحاء الأشجار.

وتحفل متاحف ومكتبات العالم بالآلاف من أوراق البردي التي توضح جوانب مهمة من تاريخ وحضارة المجتمعات القديمة في مصر واليونان بوجه خاص وأحوال المجتمعات الإسلامية في القرون الهجرية الأولى.

وقبل سنوات عدة سمح متحف اللوفر بباريس بعرض بعض مقتنياته النادرة من أوراق البردي العربية في معرض خاص بالمتحف الوطني بالرياض وذلك ضمن مقتنيات فنية أخرى وتعود هذه الأوراق في مجملها إلى مصر الإسلامية خلال القرون الثلاثة الأولى للهجرة.

فن الكتابة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا