• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«البنك الدولي» : عائلة بن علي تحتكر ربع أرباح القطاع الخاص في تونس

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 29 مارس 2014

أكد البنك الدولي الخميس أن ربع أرباح القطاع الخاص في تونس كانت تحتكره عائلة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، وذلك بفضل تشريعات وأنظمة وضعت خصيصاً لحماية مصالحها من التنافسية.

وقال البنك في تقرير إن «النظام التونسي السابق كان يستخدم الأنظمة القائمة، ويضع أخرى جديدة، لكي يستفيد منها أفراد العائلة (عائلة بن علي) والمقربون من النظام».

وبن علي يقيم حالياً في السعودية التي منحته اللجوء، واتهمه النظام التونسي الجديد بأنه اختلس مع أقاربه ما بين 15 إلى 50 مليار دولار خلال سنوات حكمه الـ 23.

وبحسب البنك الدولي، فإن عائلة الرئيس المخلوع كانت تحتكر في نهاية 2010 «أكثر من 21%» من مجمل أرباح القطاع الخاص، عبر شبكة من الشركات التي كانت تخضع لإدارتها المباشرة. وكانت تلك الشركات تزدهر على حساب غيرها بفضل تشريعات وأنظمة وضعت خصيصاً لحماية مصالحها.

وأوضح تقرير البنك الدولي أنه خلال السنوات العشر الأخيرة من حكم بن علي تم تعديل «قانون حوافز الاستثمار» 25 مرة، وكل ذلك بهدف الحد من دخول استثمارات إلى السوق التونسي و«حماية مصالح العائلة (الرئاسية) من المنافسة».

وأظهر التقرير الذي شمل دراسة 220 شركة كانت تابعة لعائلة بن علي، أنه أياً كان القطاع الذي كانت تعمل فيه هذه الشركات (عقارات، اتصالات)، فإن حصتها من السوق كانت تزيد في المعدل بنسبة 6.3% عن حصة أي شركة أخرى منافسة لها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا