• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الصين تسعى لطمأنة الأسواق وتتعهد بدعم الاقتصاد

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 29 مارس 2014

سعى رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج لطمأنة المستثمرين العالميين بأن بكين مستعدة لدعم الاقتصاد المتباطئ. وقال إن الحكومة تملك الأدوات اللازمة، وسوف تمضي قدماً في الاستثمار في البنية التحتية.

وألقت بيانات أضعف من المتوقع في الفترة الماضية، وعلامات متزايدة على مخاطر مالية بظلالها على التوقعات لثاني أكبر اقتصاد في العالم، وهو ما أثار تكهنات بتحرك حكومي وشيك، أو حتى خطة تحفيز مصغرة لدعم النمو.

وقال لي في كلمة خلال اجتماع في شمال شرق البلاد نشرتها وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أمس، إن الحكومة لديها السياسات الجاهزة، وسوف تتخذ إجراءات مستهدفة تدريجياً لمساعدة الاقتصاد.

وأضاف «جمعنا خبرة من نجاحنا في مكافحة التباطؤ الاقتصادي العام الماضي، ونملك في جعبتنا السياسات اللازمة لمواجهة التقلب الاقتصادي هذا العام». ومضى يقول «سنتخذ إجراءات قوية وفق ما خططنا له في تقرير عمل الحكومة»، في إشارة إلى تقريره أمام الجلسة السنوية للبرلمان في وقت سابق هذا الشهر.

وتشمل تلك الإجراءات تسريع إنشاء البنية التحتية، بما في ذلك خطوط السكك الحديدية والطرق السريعة ومشروعات مائية في أقاليم وسط وغرب البلاد، علاوة على تعزيز التجارة وخفض تكلفة تمويل الشركات. وقال «أداء الاقتصاد بوجه عام مستقر نسبياً حتى الآن، ونرى تغيرات إيجابية، لكن لا يمكننا تجاهل الضغوط النزولية والصعوبات المتزايدة».

وهوت صادرات الصين بشكل مفاجئ الشهر الماضي، وجاءت بيانات اقتصادية أخرى واستطلاعات بخصوص ثقة الشركات دون التوقعات، وهو ما يشير إلى أن أداء الاقتصاد في الربع الأول كان الأضعف في خمس سنوات. (بكين ـ رويترز)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا