• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  01:55    وزير خارجية روسيا: مقاتلو المعارضة الذين يرفضون مغادرة شرق حلب سيتم التعامل معهم باعتبارهم إرهابيين         01:56    لافروف: روسيا ستدعم عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب         02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

مقتل ضابط في مطروح وانفجار في الفيوم

الحكومة المصرية تحل 99 جمعية تابعة لـ «الإخوان»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 مارس 2015

القاهرة (وكالات)

أصدرت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر، أمس، قرارات بحل 99 جمعية أهلية في 8 محافظات، منها 28 جمعية بالقليوبية، و27 بالشرقية، و22 بالفيوم، و9 بالأقصر، و6 بالغربية، و4 ببورسعيد، و2 بقنا، وواحدة بكفر الشيخ. وقالت الوزيرة المصرية إن حل الجمعيات المشار إليها يأتي تطبيقا للقانون بناء على حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، بشأن حظر تنظيم الإخوان المسلمين، وعلى قرارات اللجنة المشكلة لتنفيذ حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بحظر الأنشطة والتحفظ على ممتلكات الجمعيات التابعة لتنظيم الإخوان، وتم الحل بعد أخذ رأي الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية. وأضافت والي أنه تقرر أن تؤول أموال وممتلكات هذه الجمعيات لصندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وجار حصر الأموال والممتلكات وإخطار اللجنة المشكلة لتنفيذ الحكم، للنظر في التصرف فيها.

كما أصدرت الوزيرة المصرية قرارات بعزل مجالس إدارات 4 جمعيات بالقاهرة، بسبب تمويلها لأنشطة محظورة، وذلك وفقا لأحكام القانون، وتم تعيين مجالس إدارات جديدة لهذه الجمعيات حتى لا تتوقف الأنشطة المجتمعية التي تخدم المجتمع، ومنها خدمات طبية وحضانات ومساعدات، وذلك تحت رقابة لصيقة من المجالس الجديدة والمديرية المختصة. وأكدت والي أن مصر دولة قانون، وأن الوزارة حريصة على تنفيذ الأحكام القضائية وملاحقة الجمعيات التي تخالف التشريعات، أو تغير من نشاطها الذي أنشئت من أجله، وفي المقابل يتم تدعيم الجمعيات النشطة التي تهدف لتحقيق الصالح العام باعتبارها نشاطا تطوعيا في المقام الأول لخدمة المجتمع وتنميته. وتعد هذه الدفعة الثالثة من الجمعيات التي يتم حلها لنفس الأسباب في مخالفة القانون وبحكم قضائي، حيث سبق حل 169 جمعية منتصف فبراير الماضي كدفعة أولى، تلتها دفعة ثانية أواخر الشهر الماضي، ليصل عدد الجمعيات التي تم حلها بأحكام قضائية إلى 380 جمعية حتى الآن.

من جانب آخر قتل ضابط شرطة من قوة مباحث قسم شرطة العلمين، الليلة قبل الماضية، بالمستشفى العسكري بالإسكندرية أثناء محاولة إنقاذه وإجراء عملية استخراج طلقة من صدره أصيب بها إثر قيام مسلحين بإطلاق النار عليه، وإصابته هو وفرد شرطة أثناء قيامهما بمأمورية فحص جثة عثر عليها بمدينة الحمام في مطروح. وكانت قيادة أمنية بمطروح قد أكدت في بيان أن الهجوم المسلح الذي وقع مساء أمس الأول بالساحل الشمالي، استهدف مأمورية من قسم شرطة الحمام كانت تفحص جثة متحللة عثر عليها عند ترعة الشيخ زايد جنوب مدينة الحمام، ولم تتم مهاجمة كمين العلمين أو الحمام كما تواردت الأنباء الأولية. وأكد المصدر إصابة ضابط بطلق ناري في الصدر، وتم نقله للإسكندرية ويخضع لعملية بمستشفى القوات المسلحة قبل أن يلفظ لاحقا أنفاسه الأخيرة هناك، كما أصيب فرد شرطة بطلق ناري في الذراع، وتم نقله لمستشفى العلمين المركزي وحالته العامة مستقرة. وأضاف المسؤول الأمني أنه أثناء قيام المأمورية بفحص الجثة، عند محاولة استيقاف إحدى السيارات، نزل منها 3 مسلحين وفتحوا النار باتجاه قوة الشرطة، وأصابوا ضابطا برتبة نقيب وفرد شرطة، قبل أن يلوذوا بالفرار.

إلى ذلك، شهدت محافظة الفيوم فجر أمس، انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع، وإبطال مفعول 4 عبوات أخرى وضعها مجهولون في قاعدة برج تقوية الإرسال التليفزيوني، بالقرب من نقطة للشرطة العسكرية بطريق الفيوم- بني سويف، دون وقوع إصابات. وأعلنت مديرية أمن الفيوم أنها تلقت بلاغا بانفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع، أحدثت دوي صوت عال، في قاعدة برج محطة تقوية الإرسال التليفزيوني الخاص بالقنوات الأولى والثانية والصعيد، بطريق الفيوم- بني سويف، وانتقلت قوات الحماية المدنية إلى المكان، وتبين أن مجهولين استخدموا سلما وصعدوا إلى المحطة، وربطوا العبوة الناسفة به. وبتمشيط القوات للمكان المحيط بالانفجار، عثرت على 4 عبوات أخرى كانت موصولة بأسلاك وبطاريات، تمكنت الحماية المدنية من إبطال مفعولها، وأدى الانفجار إلى تهشم زجاج بالمحطة وبعض التلفيات المحدودة ولم يسفر عنه إصابات.

ووجهت الأجهزة الأمنية ضرباتها الاستباقية المقننة، التي تستهدف القيادات الوسطى لتنظيم «الإخوان» والتنظيمات الموالية لها من المتهمين في قضايا اقتحامات أقسام ومراكز الشرطة، والمشاركة فى الأعمال العدائية والتحريض عليها على مستوى محافظات الجمهورية، حيث تمكنت من ضبط 40 من العناصر الإرهابية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا