• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ضخ 7 مليارات درهم من سيولة التوزيعات في الأسواق

أسواق الأسهم المحلية تتهيأ لاستعادة مستويات ما قبل الأزمة المالية العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 29 مارس 2014

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

تتهيأ مؤشرات أسواق الأسهم المحلية خلال الأسبوع الجاري لاستعادة مستوياتها قبل الأزمة المالية التي ضربت الأسواق العالمية في سبتمبر 2008، مستفيدة من ماراثون الارتفاعات المتواصل منذ بداية العام واختراقها القمة تلو الأخرى لتقترب بقوة من أعلى قمم لها في ست سنوات، بحسب توقعات محللين ماليين.

ورجح هؤلاء أن تختبر الأسواق خلال الجلسات المقبلة حواجز مقاومة رئيسية ونفسية جديدة، مدعومة بزخم السيولة في الأسواق خاصة مع بدء المستثمرين في إعادة ضخ ما يتراوح بين 6 إلى 7 مليارات درهم من سيولة أرباح الأسهم المعومة، فضلاً عن التأثيرات الإيجابية المتوقعة مع بدء إعلان الشركات عن نتائج الربع الأول من العام الحالي، واستمرار المحركات الدافعة لصعود الأسـواق في تعزيز جاذبية الأسهم للمستثمرين.

ويرى هؤلاء أن الأسواق باتت مهيأة أكثر من أي وقت مضى لاستعادة قمم ما قبل الأزمة المالية العالمية، حيث يقترب مؤشر سوق أبوظبي من استعادة مستوى 4900 نقطة وصولاً إلى مستوى الخمسة آلاف، وكذلك سوق دبي المالي الذي لا يفصله عن الحاجــز النفـسي 4400 سـوق 20 نقطة فقط، ليستهدف القمة المقبلة عند 4500 نقطة.

ورجح الخبير المالي وضاح الطه، أن يسيطر المسار الأفقي على تداولات الأسهم خلال الأسبوع المقبل، وذلك قبل بدء الشركات في الإعلان عن نتائجها للربع الأول، ومن بعدها تبدأ الأسهم في استعادة مسارها الصعودي مجدداً، لافتاً إلى أن المحرك الأهم في دفع السوق خلال الأسبوع الجديد سيتمثل في تزايد مستويات السيولة نتيجة قيام المستثمرين الأفراد بإعادة ضخ توزيعات أرباح للأسهم الحرة تتراوح بين 6 إلى 7 مليارات درهم، في الأسواق مرة.

وأوضح أن هذه السيولة التي ستتقاسمها الأسهم وأي من الاكتتابات المتوقعة قريبا، ستدعم الاتجاه الصاعد للأسواق، لكن في المقابل ستشهد الأسهم التي وصلت إلى مرحلة من التضخم في مكررات الربحية والتي باتت بين الأعلى خليجياً يتوقع أن تواجه عزوفاً من قبل مدراء المحافظ الذين سيتجهون للتركيز على الأسهم غير المتضخمة، والتي مازالت تمتلك مقومات الصعود كونها لم تتحرك كثيرا في الفترات السابقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا