• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

البحرين: مغزى استشهاد طارق الشحي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 مارس 2014

الاتحاد

استنتج د. عبدالله جمعة الحاج أن استشهاد المواطن الإماراتي طارق الشحي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وأنزله منزلة عليا مع الشهداء والصديقين تثير لدينا العديد من الغصة والألم حول ما يحدث في البحرين من أعمال عنف وإرهاب وتخريب وإضرار بالمصالح الكلية العامة للشعب البحريني الشقيق، وتجعلنا نفكر بعمق في أين تكمن المشكلة ولماذا طال أمد حلها واستغرقت كل هذا الوقت. وكلما زاد التفكير في الأمر كلما زاد اليقين بأن البعد الخارجي والأيادي الخارجية الآثمة لها باع طويلة في ذلك، فالارتباطات الطائفية والمذهبية الخارجية الغير متحكم فيها، وصراع المصالح المستجد المرتبط بالتغيرات الاجتماعية الجديدة تشكل منظومة من المظاهر الرئيسية التي تواجه المجتمع البحريني في الوقت الراهن.

خمس دقائق مع أوباما.. رؤية إماراتية

تقول د. إبتسام الكتبي: تترافق مع زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى السعودية جملة من الأسئلة والاستفهامات تدور في أذهان الشعوب والحكومات العربية في المنطقة من جهة، وفي ذهن الإدارة الأميركية من جهة أخرى، تصب جميعها في سؤال مركزي ألا وهو؛ ما الذي يراه أهل المنطقة ضرورياً لتمتين شراكتهم مع الولايات المتحدة؟! ويضطلع هذا المقال بتقديم رؤية إماراتية في محاولة للإجابة عن هذا السؤال.

في البداية نُرحِّب بزيارة أوباما إلى المنطقة، ونضع بين يديه جملة من التوصيات تحمل تطلعات أهلها، وتصب في تمتين الشراكة الاستراتيجية بين بلاده ودولة الإمارات ودول «مجلس التعاون»، وتتمثل في التالي: أولاً، ضرورة مراجعة الرؤية الحاكمة لإدارتكم بأنكم قادرون على تشخيص وتحديد مصالح شعوب ودول المنطقة بالنيابة عنها، فليس ما يصلح لشعبكم ولحكومتكم هو بالضرورة صالح لنا، ولا يُلغي ذلك قاعدة التشاور والتناصح فيما بيننا على أساس الشراكة القائمة.

الهند وروسيا.. علاقات وثيقة

أشار د. ذِكرُ الرحمن إلى أنه لدى الهند وروسيا علاقات وثيقة، مع شراكة تعود إلى حقبة الحرب الباردة. وبعد فترة وجيزة من انهيار الاتحاد السوفييتي، بدأت نيودلهي في بناء علاقة استراتيجية مع الولايات المتحدة أيضاً. غير أن الأحداث في شبه جزيرة القرم جعلت البلاد تواجه وضعاً صعباً بعض الشيء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا