• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  11:17    أمير الكويت يقول إن خيار تخفيض الإنفاق العام أصبح حتميا        11:18    تركيا.. هناك مؤشرات على أن هجوم اسطنبول نفذه حزب العمال الكردستاني    

يصل عددهم 1٫1 مليار شخص خلال 5 سنوات

أفريقيا سوق جديد للمستهلكين يشترط الابتكار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 يونيو 2016

باريس (أ ف ب)

قالت مجموعة للاستشارات المالية، إن أفريقيا تفتقر إلى البنى التحتية وشركات التوزيع والشبكات الإعلانية، لكنها تتسم بميزة اقتصادية فقدتها الاقتصادات التي توصف بـ«الناضجة»، وهي المستهلكون.. «المتفائلون الراغبون في الإنفاق».

وكتبت مجموعة «بوسطن كنسالتينج جروب» في دراسة بعنوان «شعور المستهلك الأفريقي 2016» نشرت أمس، أن عدد المستهلكين الأفارقة سيبلغ 1٫1 مليار شخص في غضون خمس سنوات، أي «ما يفوق أوروبا وأميركا الشمالية مجتمعتين».

ودعت المستثمرين إلى إعادة النظر في استراتيجياتهم حيال القارة، في الدراسة التي شملت 11 ألفا و127 شخصاً في أحد عشر بلداً أفريقياً، خصوصاً نيجيريا وساحل العاج ومصر وإثيوبيا التي شهدت نسبة نمو بلغت 10٫5% في 2015. وعرفت المجموعة المستهلك بأنه كل شخص يبلغ عمره بين 18 و75 عاماً، ويتراوح دخله المنتظم بين 50 وسبعة آلاف دولار شهريا. وهذا ما ينسف كل التكهنات المتعلقة ببروز الطبقة الوسطى، باعتبارها السوق الوحيدة المحتملة. وقالت ليزا ايفرز، المديرة المشاركة للمجموعة في مكتب الدار البيضاء، إن «مفهوم الطبقة الوسطى مستورد من مجتمعاتنا الغربية، وأدى إلى كثير من الالتباس حول أفريقيا».

وأضافت أن «الحقيقة الاجتماعية الاقتصادية في أفريقيا تتباين تبايناً كبيراً من بلد إلى آخر، وتختلف عن تلك القائمة في الأسواق التي تتسم بنضوج أكبر. وهذا لا يؤثر إطلاقاً على مفهومنا المتعلق بالاستهلاك الأفريقي المحتمل». ويقر جوليان جارسييه، مدير مركز «ساجاسي للبحوث» الاقتصادية المتخصصة حول أفريقيا، بأن القارة «ما زالت بعيدة عن مجتمعات الاستهلاك كما نعرفها». ويذكر جارسييه في هذا المجال بأن «الطبقة المتوسطة الأفريقية تفضل القيام بشراء المواد الغذائية من متاجر الحي وليس من السوبر ماركات».

لكن جارسييه الذي يتبنى ما توصلت إليه مجموعة بوسطن الاستشارية، يؤكد «وجود رغبة قوية للاستفادة من النمو الذي غالبا ما يتوزع بين الأثرياء وقسم صغير من الطبقة المتوسطة، وهي رغبة في العيش على مستوى أفضل والحصول على الخدمات». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا