• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

قطع زيارته إلى روما والتقى عبدالله الثاني وعباس في عمان

كيري يقوم بمحاولة جديدة لإنقاذ عملية السلام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 مارس 2014

عبدالرحيم حسين، وكالات (عواصم)

قام وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس الأول والليلة قبل الماضية بمحاولة جديدة لإنقاذ عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين من الانهيار بسبب تعنت الجانب الإسرائيلي فيها، خاصة مواصلته توسيع الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية المحتلة ورفضه الإفراج عن الدفعة الرابعة والأخيرة من الأسرى الفلسطينيين القدامى المحتجزين في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ ماقبل توقيع اتفاق السلام المرحلي بين الجانبين في أوسلو عام 1993.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر بساكي أن كيري قطع زيارته إلى روما وقام بزيارة خاطفة إلى عمان، حيث التقى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بعد الظهر والرئيس الفلسطيني محمود عباس مساءً وأجرى مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو «في محاولة لتضييق الفجوات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي».

وذكر بيان صدر عن الديوان الملكي الهاشمي الأردني أن الملك عبدالله الثاني شدد أمام كيري على ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل، وصولاً إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني، وبما يحمي ويصون مصالح الأردن العليا، خصوصاً تلك المرتبطة بقضايا الوضع النهائي لحل القضية الفلسطينية.

ولم يصدر بيان رسمي عن محادثات عباس وكيري التي استمرت نحو 4 ساعات في منزل الرئيس الفلسطيني لدى الأردن بضاحية «دير غبار» غربي عمان، كما تم منع المراسلين الصحفيين من تغطيتها. وقال مصدر دبلوماسي فلسطيني كبير، في تصريح صحفي مقتضب إنهما استكملا مناقشاتهما حول عملية السلام بحضور مبعوث الرئيس الأميركي باراك أوباما الخاص لعملية السلام مارتن انديك والقنصل الأميركي العام في القدس المحتلة مايكل راتني. وقال وزير شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عيسى قراقع لاذاعة «صوت فلسطين الرسمية» إن عباس صرح بأنه لن يناقش أي شيء حتى الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى المقرر غداً السبت وفق الاتفاق بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وذكر مصدر فلسطيني أن كيري طلب من عباس إرسال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إلى روما للتباحث معه، لكن عباس رفض ذلك.

وصرح مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية الخميس بأن المباحثات كانت «بناءة». وقال «إن كيري يخطط للتواصل مع الرئيس الفلسطيني ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في الأيام المقبلة». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا