الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

المنافسة بين «الجمعيات» وشركات التجزئة تخفض الأسعار 30%

المنافسة بين «الجمعيات» وشركات التجزئة تخفض الأسعار 30%
24 أغسطس 2009 00:58
أدت المنافسة بين الجمعيات التعاونية وشركات تجارة التجزئة في إمارة دبي، في طرح عروض سعرية خلال شهر رمضان المبارك، إلى انخفاض أسعار سلع رئيسية بنسب وصلت إلى 30%، وفقا لعاملين في قطاع التجزئة، أكدوا أن الأزمة العالمية ووجود فائض في السلع، ساهمت هي الأخرى في خفض الأسعار. وشدد إبراهيم البحر نائب مدير عام جمعية الاتحاد التعاونية على وجود انخفاض في أسعار سلع رئيسية، مشيرا إلى أن «التخفيضات حقيقية»، لافتا إلى أن إحدى المؤسسات تشتري كميات من السع الغذائية سنويا من جمعية الاتحاد، وبلغ سعر الكمية العام الماضي 4.2 مليون درهم، وانخفضت القيمة هذا العام لنفس الكمية إلى 3.5 مليون درهم بانخفاض 16.6%. وأشار البحر لـ «الاتحاد» إلى أن التخفيضات في الأسعار شملت العديد من السلع الرئيسية مثل الأرز والدقيق وزيوت الطعام، ومعجون الطماطم والملح والسكر والعديد من قائمة السلع الأخرى التي تدخل ضمن نطاق سلة الغذاء الرئيسية، منوها إلى أن السلع التي شملها التخفيض تمثل نحو 50% من حجم الاحتياجات اليومية للمستهلك. وأفاد بأن الأرقام تؤكد جدية التخفيضات في السوق، فسعر عبوة زيت الذرة 2.5 لتر تراجعت من 31 درهما إلى 21 درهما، وعبوة أرز السنارة الكبيرة انخفضت من 276 درهما إلى 200 درهم. ونوه إلى أن هناك عدة أسباب وراء الانخفاض في الأسعار، على رأسها المنافسة بين الجمعيات التعاونية على تقديم أسعار تفضيلية، والاستيراد من أسواق تنافسية سعريا، إضافة إلى أن الأزمة العالمية ساهمت في خفض أسعار العديد من السلع، وزيادة الفائض في بلدان الإنتاج. ولفت البحر إلى أن الجمعية استوردت ألف طن من الأرز الذي يباع تحت شعار جمعية الاتحاد، والسلطان، بينما يتم بيع أصناف أخرى للموردين تصل كميها إلى ثلاثة أضعاف أرز الجمعية، مؤكدا على أن الكميات المتاحة تغطي حتى نهاية العام، وبسعر اقل يتراوح بين 20% و30%. وأشار إلى أن الأسعار المخفضة احد العوامل الرئيسي لنمو حركة البيع، مقدرا الزيادة في الكميات المباعة خلال الأيام الثلاثة الماضية تزيد على 20%، خاصة في ظل عروض متعددة منها عرض بيع 13 سلعة من الخضروات والفاكهة بأقل 50% من سعر التكلفة. ويشير فريد الشمندي مدير عام جمعية الإمارات التعاونية إلى أن الاسعار المخفضة للسلع الرئيسية واقعية، مستبعدا أن تكون تخفيضا للدعاية كما يتصور البعض، فهناك أنواع من التخفيضات، منها تخفيض مباشر على السلعة، أو تخفيض بنظام القيمة المضافة، أي بزيادة الكمية بنفس السعر القديم، وفي كل الأحوال فإن أرقام وبيانات وصولات الشراء تؤكد أن معدل التخفيض يتراوح بين 25% إلى 35%. وأضاف الشمندي: تتنوع قائمة السلع المشمولة بالتخفيض بين اللحوم وزيوت الطعام، والخضروات، والدقيق، وبالرغم من ارتفاع أسعار السكر في الأسواق العالمية، فقد تم توفير كميات كبيرة لبيعها بسعر العام الماضي، بالرغم من ارتفاع السعر عالميا بما يتراوح بين 15% و20%، نتيجة دخول دول جديدة مستوردة للسكر، كانت تصدره في سنوات سابقة. ويرى أن انخفاض الأسعار جاء نتيجة قيام الجمعيات التعاونية بتعزيز وتطوير خدماتها في سوق التجزئة، علاوة على ما تقوم به من منافسة في سوق العروض والذي ظل حكرا على مراكز التسوق، مع طرح سلع التعاون بسعر أقل 25% عن السعر المماثل في السوق، إضافة إلى أن الأزمة العالمية فتحت بابا للمنافسة لاستيراد العديد من السلع بأسعار مخفضة. ويلفت الشمندي أن هناك جانبا أخر للأزمة يتمثل في تراجع سلة التسوق من المستهلكين بنسبة 20%، إلا أن الابتكار في حملات التسوق وتطوير الخدمات من الجمعيات وشركات تجارة التجزئة هي المعيار في تحفيز المتسوق على زيادة مبيعاته، مع الارتقاء بالجودة، مع استحداث خدمات مثل التوصيل إلى المنازل، و لاشك أن هناك نتائج مباشرة لذلك. وأكد فريد الشمندي أن خفض الأسعار من جانب الجمعيات يعتبر التزاما بمكافحة الغلاء وكسر الاحتكار وتوفير البدائل لجميع فئات المجتمع، وحرصت الجمعية على المشاركة بحملة ترويجية لتخفيض أسعار 140 سلعة أساسية لشهر رمضان معظمها من المواد الغذائية بمواقعها المختلفة. وقال إن التخفيض شمل السلع الأساسية لشهر رمضان بأوزان مختلفة لتوفير حرية الاختيار للمستهلك بما يتناسب مع رغبته واحتياجاته ، وبينها الأرز والزيت والدجاج المجمد واللحوم الطازجة والخضروات والفواكه والأجبان والسكر وغيرها. ولفت إلى أن الارقام تشير إلى أن التخفيض حقيقي، فسلة رمضان التي تشمل 20 كيلو أرز باكستاني و20 كيلو طحين و10 كيلو سكر و1.8 لتر زيت، و2 كيلو عدس و100 جرام صلصة طماطم تباع حاليا بسعر 220 درهما، مقابل 300 درهم في العام الماضي. وأشار «اريام دنوان» مدير التسويق في سلسة اللولو هايبر ماركت إلى أن المصداقية معيار مهم في كسب المتسوقين،، ومن هنا فأي حديث عن تخفيضات غير حقيقية، سيفقد محال تجارة التجزئة ولاء العملاء، ومن هنا فإننا نحرض على توفير العروض على السلع المخفضة فعليا.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©