• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أرباحهما اليومية تجاوزت 1500 درهم

منذر المزكي وراكان.. متسولان في رأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 يونيو 2016

هناء الحمادي (أبوظبي)

مع حلول شهر رمضان وقربه نرى المتسولين في أماكن عدة، يطلبون صدقة أو زكاة الشهر الفضيل.. الكثير منهم يجري خلفك رامياً بكل معالم الطفولة خلفه، يجري وكله إصرار على ألا تغادر إلا وتضع بيده القليل من الدراهم، وآخرون يترصدونك عند الصرافات الآلية ليدعي أنه صاحب حاجة، ومنهن النساء اللاتي تجدهن عند أبواب المحلات الكبرى و«السوبر ماركت» في رأس الخيمة، وكذلك المساجد ومحطات الوقود والإشارات الضوئية، أو يأتون إلى البيوت أحياناً كثيرة وقد يستخدمون أدوات مختلفة، فمنهم من يحمل فاتورة علاج أو إصابة بحادث.. فهل فعلاً جميعهم محتاجون وتجب مساعدتهم؟!

نعم التكافل الاجتماعي مطلوب، والصدقة يشجع عليها الدين، لكن المشكلة قد نكون سبباً في تشجيعهم على البطالة، فلو أعطينا كل واحد منهم ما طلب، لكان ذلك سبباً في كثرتهم، وسبباً في انتشار هذه الظاهرة التي تؤرق المجتمع ليل نهار وتؤدي إلى الكثير من السلبيات الاجتماعية والاقتصادية.. لذا تمنع الأنظمة المعمول بها في الدولة التسول وخصصت بعض الجهات لتقديم المساعدات داخل الدولة وخارجها.

وللتصدي للمتسولين.. نظمت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة، حملة توعوية شاملة حول مخاطر التسول، تحت شعار «كافح التسول وساعد من يستحق»، موجهة إلى كل شرائح المجتمع بالإمارة، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بمشاركة صاحب الفكرة المقدم مروان عبدالله جكة وإعداد سيناريو الحلقات منذر المزكي وتمثيل الفنان جاسم راكان، وتأتي هذه الحملة ضمن إطار حملاتها التوعوية التي تطلقها على مدار العام لتعزيز الوعي المجتمعي، ونشر الثقافة الأمنية تطبيقاً لاستراتيجية وزارة الداخلية الرامية إلى الحفاظ على أمن واستقرار المجتمع.

توعية الجمهور

وفي هذا الصدد يقول المقدم مروان عبدالله جكة مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بشرطة رأس الخيمة: «باتت ظاهرة التسول يعانيها عديد من إمارات الدولة، حيث نجد المتسولين في المساجد وعند إشارات المرور أو داخل محطات الوقود أو في المراكز التجارية وغيرها من الأماكن العامة بشكل يتطلّب إيجاد حلول جذرية وحاسمة لمكافحة هذه الظاهرة التي لها العديد من الآثار الخطيرة على مجتمعنا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا