الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

التخطيط والاقتصاد تنظم حملة توعية إعلامية للمستهلك

التخطيط والاقتصاد تنظم حملة توعية إعلامية للمستهلك
25 يونيو 2008 21:36
اعدت دائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي خطة توعية إعلامية للمستهلك لموسم 2008 / 2009 تنطلق في بداية يوليو القادم وتستمر حتى أغسطس من 2009 وتتضمن اصدارات للتوعية وندوات ومعارض تستهدف تعريف المستهلك وارشاده على مستوى إمارة أبوظبي بحقوقه تجاه السلعة المراد شرائها أو التعامل معها وخاصة في المواسم والمناسبات· واكد محمد راشد الرميثي مدير ادارة الحماية التجارية بالدائرة في بيان صحفي أمس أن هذه الحملة تأتي في اطار خطة استراتيجية شاملة للشؤون التجارية والتي تستهدف في الاساس توعية كافة المتعاملين بالشؤون التجارية ومنهم المستهلك الذي يعتبرالمستهدف الأول في مسألة الغش التجاري· واشار الى أن الحملة تهدف الى تحقيق رسالة تتضمن وضع الخطط الاقتصادية والعمل على الارتقاء بمجتمع الأعمال في أبوظبي وتوفيرالأدوات والآليات التي تركز على احتياجات العميل للتمكن من الاستمرار في توفير الفرص للمجتمع · وقال إن الحملة الإعلامية تركز على مدار السنة على توعية المستهلكين في المناسبات مثل فترات السفر والسياحة في الصيف وفترة الدخول المدرسي بالاضافة الى شهر رمضان وعيدي الفطر والاضحى الى جانب موضوعات أخرى تتعلق بكيفية التعرف على الغش التجاري للبضائع وارشادات معينة عن المواد الغذائية والأدوات المستعملة بالطبخ وكيفية شراء المحركات وغيرها· واشار الى أن الحملة التي سيتم اطلاقها ابتداء من أول يوليو القادم بما يتناسب وموسم السفر والسياحة ستبدأ من خلال توزيع اكثر من 10 آلاف اصدار يتضمن ارشادات وتوعية للمسافرين بشأن إجراءات السفر سواء في المطارات الجوية أو البرية أو البحرية الى جانب تقديم بعض النصائح والاجراءات الضرورية التي تجنب المسافر التأخير وضياع الوقت وتوفير الحماية اللازمة اثناء الرحلة· واوضح بأن شهر اغسطس القادم ستركز فيه الحملة على موضوع العودة الى المدارس بما يتزامن وهذه المناسبة ويستدعي التعريف باهم الإجراءات التي ينبغي اتخاذها وخاصة خلال شراء مستلزمات الدراسة والتعريف بطرق الأمن والسلامة المتبعة كما يكثر خلال هذه الفترة شراء مستلزمات الدراسة والتي ينبغي لها أن تكون معتمدة وغير مغشوشة ومن الأهمية مراقبتها كونها ترتبط باطفالنا وأولادنا· وأفاد مدير إدارة الحماية التجارية بالدائرة أن الحملة تستهدف اكبر شريحة ممكنة من المستهلكين في إمارة أبوظبي وخاصة المتعلقة منها بتعريف المستهلك بالهرم الغذائي وتثقيف الناس بكيفية التعاطي مع الأغذية الصحية وتجـــــــنب ما يضر بالصحة وذلك من خـــــلال توزيع دليل ارشادي يحدد الخطوات العلمية التي ينبغي على المستهلك اتباعها للتعــــرف على صلاحية المــــــادة الغذائيــــــة سواء كانت معلبة أو طازجة· ونوه الرميثي بهذا الشأن بان الخطة ستركز خلال شهر سبتمبر القادم على توعية الناس بكيفية التعرف على اسعار المواد والسلع لشهر رمضان المبارك والذي يكثر فيه الشراء ويشهد ارتفاعا ملحوظا في الاسعار من قبل التجار استغلالا لهذه المناسبة الدينية والتي من المفترض ان تكون خيرا للجميع وليست عبئا ماليا على الأسر والعائلات· وذكر أن الحملة ستسلط الضوء على كيفية التعامل مع الأضاحي في الشرع الإسلامي بما يتزامن وعيدي الفطر والأضحى والتي يكثر خلالها شراء الأضحية الامر الذي ينتج عنه العديد من الممارسات الخاطئة كالقيام بشراء ما يزيد عن الحاجة وذبح الاضحية في المنازل دون تصريح أو حتى جهل الكثيرين في التصرف الشرعي بالأضحية وكيفية توزيعها وغيرها من الأمور ذات العلاقة· وقال إن الحملة ستتضمن في شهر ديسمبر المقبل تنظيم معرض عن الغش التجاري سيتم خلاله عرض العديد من السلع التجارية المقلدة والتي تم ضبطها خلال حملات التفتيش التي ينفذها قسم الرقابة والتفتيش بالدائرة على مدار العام وسيشارك فيه العديد من الشركات التي ستعرض بضائعها الاصلية ومقارنتها بالبضائع المقلدة· واوضح الرميثي بان هذا المعرض مهم جدا للمستهلك لان زواره سيجدون ضالتهم باطلاعهم على ما هو معروض مما يمكنهم من التمييز بين ماهو مغشوش وما هو أصلي · واضاف أن الحملة التوعوية ستتضمن ايضا في يناير من العام القادم تنظيم ندوة خاصة عن البضائع الأصلية والمقلدة وذلك بمقر الدائرة وسيتم خلالها دعوة اصحاب العلاقة من اصحاب الشركات المنتجة للبضائع بالاضافة الى تنظيم ندوة أخرى في أبريل العام القادم عن حماية المستهلك· واشار محمد الرميثي الى أن الدائرة ستنظم في شهر مارس من العام القادم ضمن فعاليات الحملة / اليوم الخليجي الرابع لحماية المستهلك، حيث ستركز على خصوصية مجتمع الإمارات وخاصة إمارة أبوظبي وتوضيح كيفية الترشيد الاستهلاكي للعائلات والأسر بالاضافة الى تعريفها بمخاطر الانفاق العشوائي وغيرها· وأكد مدير ادارة حماية المستهلك في ختام تصريحه حرص دائرة التخطيط والاقتصاد على تنفيذ العديد من البرامج وحملات التوعية والتثقيف سواء للمستهلك أو التاجر خلال الفترة المقبلة وذلك بهدف تعزيز ثقافة الاستهلاك في امارة أبوظبي وترشيدها بالطرق السليمة مشيرا الى أن الدائرة تولي مسألة الوعي الاستهلاكي في السوق المحلي اهتماما كبيرا في ادارتها وتسعى لتحقيق ذلك الى تنظيم العديد من الفعاليات والخطط والبرامج·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©