• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

فرانس فوتبول:

«البوندسليجا»قدوة دوريات أوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 مارس 2015

أنور إبراهيم (القاهرة)

في مقارنة رقمية عقدتها بين بطولات الدوري في الدول الأوروبية الخمس الكبرى في كرة القدم، إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا، توصلت مجلة «فرانس فوتبول»، بالأرقام - إلى حقيقة أن الدوري الألماني «البوندسليجا» هو الأفضل و«النموذج القدوة» الواجب اتباعه في غزارة الأهداف وكثافة الجمهور وقلة الإنذارات والطرد، وكأفضل دفاع وأقوى هجوم.

وقالت المجلة - من خلال الإحصائيات الرقمية التي نشرتها - إن الدوري الألماني يمثل «ماكينة أهداف»، حيث يبلغ متوسط الأهداف في كل مباراة 2,83 هدف في كل مباراة، يليه الليجا الإسباني (2,63 هدف)، ثم الدوري الإيطالي (2,59)، فالبريميرليج (55,2)، وأخيراً الدوري الفرنسي (2,40).

كما يأتي البوندسليجا في مقدمة أقل الدوريات الأوروبية التي تشهد بطاقات حمراء في كل مباراة، حيث يبلغ متوسط عدد البطاقات الحمراء في المباراة الواحدة (54,1) بطاقة يليه البريميرليج (86,1) والدوري الفرنسي (97,1) ثم الليجا (51,2)، وأخيراً الدوري الإيطالي (01,3).

وفيما يتعلق بمتوسط عدد الإنذارات في كل مباراة، كان الدوري الفرنسي هو أقلها متوسط إنذارات في المباراة الواحدة (32,3) يليه الدوري الألماني (59,3) ثم البريميرليج (77,3) ومن بعده الدوري الإيطالي (82,4) وأخيراً الليجا (80,5). وقالت المجلة إن الرقم القياسي الأوروبي هذا الموسم لأكثر اللاعبين حصولاً على إنذارات في أوروبا، مسجل باسم لاعب خط الوسط راؤول باينا لاعب رايو فاليكانو الإسباني، بينما يعتبر نادى شالكه الألماني هو الفريق الأقل حصولاً على إنذارات في الدوريات الأوروبية الخمسة السالفة الذكر برصيد 20 إنذاراً فقط منذ بداية الموسم.

أما بالنسبة لمتوسط الإقبال على حضور المباريات في الملاعب، جاء البوندسليجا في المركز الأول بمتوسط 42 ألفاً وسبعمائة وثمانية وتسعين متفرجاً، يليه البريميرليج بـ(36 ألفاً وستة وثمانين متفرجاً)، فالدوري الإسباني 26 ألفاً وسبعمائة وتسعة وثلاثين متفرجاً)، ثم الدوري الإيطالي (22 ألفاً وستة عشر متفرجاً)، وأخيراً الدوري الفرنسي (21 ألفاً وأربعمائة وأربعة وتسعين متفرجاً).

وعلى مستوى أفضل دفاع، جاء فريق بايرن ميونيخ الألماني في المركز الأول، حيث بلغ متوسط الأهداف التي تدخل مرماه في كل مباراة 0,46 هدف في كل مباراة، يليه فريق يوفينتوس تورينو الإيطالي (0,65 هدف)، ثم برشلونة الإسباني (0,62)، وساوثهامبتون الإنجليزي في المركز الرابع (0,71)، وأخيراً موناكو الفرنسي في المركز الخامس والأخير (0,74).

أما على مستوى أقوى هجوم، فيأتي بايرن ميونيخ أيضاً في المركز الأول بمعدل (2,54 هدف في المباراة) يليه برشلونة (2,38) ثم تشيلسي (2,33) فيوفينتوس (2,32)، وأخيراً فريق ليون الفرنسي (هدفان في كل مباراة).

وفيما يتعلق بالموقف الحالي لحامل لقب بطولة الدوري في الدوريات الخمسة الكبرى في الموسم الحالي، كان بايرن ميونيخ ويوفينتوس تورينو هما الفريقان الوحيدان اللذان يحافظان على المركز الأول في الترتيب في البوندسليجا والدوري الإيطالي على التوالي، بينما تراجع مانشستر سيتي حامل لقب البريميرليج إلى المركز الثاني، وتراجع أتليتكو مدريد حامل اللقب في الليجا الإسباني إلى المركز الرابع، وكذلك تراجع باريس سان جرمان إلى المركز الثاني في الدوري الفرنسي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا