• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الكويت.. تحذيرات من مخاطر وقف الرحلات الجوية مع أميركا وأوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 يونيو 2016

د ب أ

حذر دبلوماسي رفيع المستوى من إقدام الأمريكيين والأوروبيين على تنفيذ وقف الرحلات المباشرة من وإلى مطار الكويت، اعتباراً من نهاية الأسبوع الجاري ، قائلاً إنها خطوة «تشل حركة المسافرين على متن الرحلات المباشرة إلى كل من الولايات المتحدة ودول أوروبا».

 

وقال الدبلوماسي لـصحيفة "الرأي" الكويتية في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء، إن «الجهات الأمريكية المعنية بقرار وقف الرحلات من وإلى مطار الكويت، تسعى لإقناع نظيراتها في دول أوروبية لاتخاذ قرار مماثل بذريعة الإجراءات الأمنية، وهو الأمر الذي قد يتسبب في حال حدوثه بإرباك كبير لحركة مطار الكويت لجهة إعادة جدولة رحلات الطيران وإيجاد خطوط بديلة».

وفي السياق نفسه، أوضح مصدر مطلع في الطيران المدني أن«عدد الرحلات المباشرة بين الكويت والولايات المتحدة لا يتعدى الثلاث أسبوعياً وتقوم بها الخطوط الجوية الكويتية»، مشيراً إلى أن«في المقابل يبلغ عدد الرحلات المباشرة بين الكويت وبريطانيا على سبيل المثال 14 رحلة أسبوعياً، 7 منها للخطوط الكويتية و7 للخطوط الجوية البريطانية، وكذلك يصل عدد الرحلات الأسبوعية المباشرة بين الكويت وألمانيا إلى 14 موزعة بين شركة لوفتهانزا والخطوط الكويتية، وهو ما يفسر السعي الأمريكي لإقناع الجانب الأوروبي بوقف مثل هذه الرحلات المباشرة لارتفاع عددها وزيادة الضغط على الكويت.

وأشار إلى أن البديل للرحلات المباشرة إلى الولايات المتحدة سيكون عبر الخطوط الجوية الأوروبية، مثل البريطانية أو الهولندية أو الألمانية، وإما عبر الخطوط التابعة لدول الخليج كافة تقريباً وتركيا والأردن، للسفر إلى أمريكا وأوروبا معاً.

واستغرب المصدر التصعيد الأمريكي وتشكيكه المستمر بالإجراءات الأمنية في مطار الكويت، مبينا أن «الملاحظات الأمريكية التي تتركز حول إجراءات التفتيش وخصوصاً حقائب المسافرين ومتعلقاتهم عالجت وزارة الداخلية الجزء الأكبر منها بتعاقدها مع شركات عالمية متخصصة في التفتيش الأمني وفق المعايير الدولية لأمن المطارات». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا