• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م

انطلاق المرحلة التجريبية من «مسح السعادة» في مدارس دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 10 مايو 2017

دينا جوني (دبي)

أعلنت هيئة المعرفة والتنمية البشرية، عن انطلاق المرحلة التجريبية من «مسح السعادة» في المدارس الخاصة بدبي، والتي تستمر لغاية 14 مايو الجاري، بالشراكة مع حكومة جنوب أستراليا.

ويهدف المسح إلى تزويد الحكومة والمدرسة بالمعلومات التي تدعم العمل على تحسين وصون صحة الطلبة وسعادتهم وجودة حياتهم. وبوصف هذا المسح مبادرة طويلة الأمد، فهو يساهم في إظهار التغييرات التي تطرأ على سعادة الطلبة مع مرور الوقت في المدارس. ولفتت «الهيئة» إلى أن الإطلاق الكامل لمسح السعادة سيتم في شهر نوفمبر المقبل، مشيرة إلى أن الاتفاقية مع حكومة جنوب أستراليا تستمر لمدة خمس سنوات. وسيتم تقديم المسح لطلبة مدارس دبي الخاصة كافة في الصفوف 5 و6 و7 و8 للمنهاج الأميركي والوزاري، والصفوف 6 و7 و8 و9 للمنهاج البريطاني، بحيث يشمل 70 ألف طالب. ويمكن للطلبة اختيار اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية لملء المسح، وسيتم التعامل مع إجابات المسح بسرّية تامة ولن يتم استخدام النتائج بصورة تتيح التعرّف إلى هوية الطلبة المشاركين. ولفتت «الهيئة» إلى أنه سيتم ملء مسح السعادة لطلبة دبي عبر «الإنترنت». وستتلقى المدارس المشاركة كافة رابط المسح مع رمز مميز لـ «تسجيل دخول» الطلبة.

وسيُطلب من الطلبة ملء المسح خلال ساعات الحصص المدرسية الذي سيستغرق من 25 إلى 45 دقيقة، وبحضور معلميهم أو مشرف المسح الذي لا يعدّ اختباراً ولا يحتوي على إجابات صحيحة أو خاطئة.

وكانت هيئة المعرفة والتنمية البشرية قد أصدرت مؤخراً أحدث بيانات «السعادة» عن العام الدراسي الحالي 2016 - 2017، لقياس السعادة والإيجابية في المدارس الخاصة بدبي من خلال مبادرة «أسعد قلوب أسعد عقول» التي أطلقتها للمرة الأولى عام 2014. واستهدف الاستبيان 98 مدرسة، بواقع 23 ألف طالب، و9 آلاف معلم، و37 ألف ولي أمر، بمجموع 69 ألف مشارك. وأظهرت النتائج أن نسبة الطلبة الذي عبروا عن سعادتهم في المدرسة، تنخفض تدريجياً كلما وصل الطالب إلى مرحلة دراسية أعلى.

وأظهرت التباين في الجانب المتعلق بالحياة الصحية، إذ يعدّ طلبة الصفوف المتوسطة أكثر اتباعاً لأسلوب حياة صحية، ما ينعكس نشاطاً وراحة في يومهم الدراسي، مقارنة بطلبة المرحلة الثانوية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا