• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

وزير الطاقة يؤكد نجاح الإمارات في تقليل الاعتماد على المياه الجوفية

افتتاح محطة غليلة لتحلية المياه برأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 مارس 2015

محمد صلاح

محمد صلاح (رأس الخيمة)

أكد معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة أن الإمارات باتت إحدى أهم دول العالم في قطاع تحلية المياه، حيث نجحت في تنفيذ العديد من الخطط الاستراتيجية لتعزيز هذا القطاع الحيوي، أهمها إنشاء محطات التحلية العملاقة ذات الاستخدام الأقل للطاقة، وهو ما انعكس بدوره على تقليل الاعتماد على المياه الجوفية.

وأكد معاليه خلال افتتاح محطة غليلة لتحلية المياه في رأس الخيمة أمس، أن هذه المحطة هي الأولى من نوعها بالهيئة من حيث الإنتاجية وخفض استخدام الطاقة بنسبة 24% ومن ثم تقليل تكلفة تحلية المياه الناتجة عنها بنفس القيمة، مشيراً إلى أن هذه المحطة التي تعد من المحطات الصديقة للبيئة شيدت وفق تقنية التناضح العكسي التي تختلف عن الأساليب المستخدمة في المحطات البخارية القديمة والمعروفة بتكلفتها التشغيلية العالية، لافتاً إلى أن هذه المحطة ستوفر نحو 8 ملايين درهم في استخدام الطاقة سنوياً.

وأضاف: يوجد تعاون مع جميع الوزارات والهيئات المعنية بقطاع المياه على مستوى الدولة لوضع الخطط المناسبة حول مستقبل هذا القطاع واحتياجات مختلف المناطق منه.

وكشف عن وجود خطط لإنشاء محطات تحلية جديدة لتعزيز قطاع المياه المحلاة بالهيئة الاتحادية للكهرباء والماء خلال الفترة المقبلة من بينها محطة في الزوراء بعجمان بطاقة 30 مليون جالون، وبتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 700 مليون درهم، حيث من المتوقع أن يتم طرح المناقصة لهذه المحطة خلال الشهرين المقبلين، مشيراً إلى أن الهيئة لديها خطط لزيادة إنتاجيتها من المياه لمواجهة النمو الكبير في المناطق التي تغطيها.

وأوضح معاليه أن الوزارة حريصة على توطين العديد من الوظائف الإدارية والفنية والتشغيلية داخل المنشآت التابعة لها، مشيراً إلى وجود نقص في بعض الكوادر الفنية، والتخصصية، منوها إلى أنه يتم التعاون مع الجامعات والكليات لتدريب الخريجين وتعيينهم في هذه الوظائف مستقبلاً، داعياً الشباب المواطن لاستغلال الفرص المتاحة أمامهم عبر الانخراط في التدريب النوعي الذي يؤهلهم إلى إدارة مثل هذه المحطات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا