• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الإقلاع تأخر بسبب بطء الإجراءات الإدارية«سولار امبلس 2» تنطلق إلى ثاني محطاتها في الهند

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 مارس 2015

أحمد آباد (أ ف ب)

أقلعت «سولار امبلس 2» أمس من مدينة أحمد آباد الهندية في اتجاه محطتها التالية في الهند بعد تأخير لأيام عدة، عزاه أحد طياري الطائرة الشمسية التي تحاول التحليق في رحلة حول العالم من دون استخدام الوقود إلى «بطء الإجراءات الإدارية» في الهند.

وأوضح برتران بيكار أحد الطيارين السويسريين في طائرة «سولار امبلس 2» الشمسية للصحفيين أن إقلاع الطائرة من أحمد آباد في ولاية غوجارات غرب الهند تأخر بسبب إجراءات إدارية.

وقد حطت الطائرة في أحمد آباد في العاشر من مارس الجاري وكان مقررا انطلاقها الأحد إلى مدينة فارانسي الهندية في محطة سريعة، قبل الانتقال إلى بورما، إلا أن «سولار امبلس» لم تتمكن من الإقلاع إلا أمس بسبب مشاكل تتعلق بالحصول على أذونات للسفر، على ما قال برتران بيكار للصحفيين قبل الانطلاق.

وأشار بيكار إلى أن «التأخير ناجم عن أسباب إدارية تتعلق بالأوراق والأختام»، مضيفا «لست هنا لاتهام أي كان. أقول فقط إنه خلال الأيام الخمسة الماضية، حاولنا الاستحصال على الأختام اللازمة وكان الجواب الذي حصلنا عليه كل يوم هو «غدا»، ومرت خمسة أيام ونحن نحاول الحصول على الأختام ولا يزال ينقصنا بعضها».

ومن شأن هذه التصريحات أن تثير تفاعلات في الهند خصوصا أن ولاية غوجارات كانت بإدارة ناريندا مودي قبل أن يصبح رئيسا لوزراء الهند، وقد أعلن مودي الحرب على البيروقراطية مكررا باستمرار عزمه تبسيط الإجراءات الإدارية و»مد السجاد الأحمر للراغبين في القيام بأعمال تجارية في الهند».

ومن المقرر أن تجتاز طائرة «سولار امبلس 2» التي انطلقت من أبوظبي في التاسع من مارس الحالي مسافة إجمالية تبلغ 35 ألف كلم بالاعتماد حصرا على الطاقة الشمسية أثناء التحليق فوق محيطين. وتستمر هذه الرحلة خمسة أشهر بينها 25 يوما من التحليق الفعلي قبل العودة إلى أبوظبي نهاية يوليو أو مطلع أغسطس المقبل.

وهذه الرحلة المؤلفة من 12 مرحلة تمثل ثمرة 12 عاما من البحوث بإشراف اندريه بورشبرغ وبرتران بيكار اللذين يسعيان إلى إيصال رسالة سياسية بالإضافة إلى الإنجاز العلمي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا