• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

بريطانيا تطرح عملة معدنية جديدة .. والاسترليني في أقل مستوى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 مارس 2015

لندن (د ب أ)

وافقت بريطانيا على عملة جديدة فئة جنيه استرليني واحد تكون مأمونة على نحو أكبر، بهدف الحد من طوفان العملات المعدنية المزيفة من فئة الجنية الاسترليني التي يتم تداولها وتبلغ قيمتها نحو 45 مليون جنيه استرليني.

وسيتم سك العملة المعدنية الجديدة التي ستطرح للتداول اعتباراً من عام 2017، من سبيكة من معدني الفضة والذهب، وستضم أحدث التكنولوجيا لمكافحة التزييف الخاصة بشركة «رويال مينت»، طبقاً لما ذكرته الحكومة أمس.

وقال وزير الخزانة جورج أوزبورن «تصميم العملة المعدنية الجديدة فئة جنيه واحد فرصة رائعة لترك ميراث دائم لما ستكون عليه أكثر العملات المعدنية أماناً للتداول في أي مكان».

وتظهر على واجهة العملة ملامح الملكة إليزابيث مثل العملات الأخرى التي يتم تداولها، وعلى الجانب الآخر منها تصميم جديد من ديفيد بيرس (15 عاماً) الذي فاز بمسابقة لتصميم «رمز لبريطانيا». وتشير تقديرات الحكومة إلى أن هناك نسبة تصل إلى حوالى 3% من العملات المعدنية أو ما يوازي 45 مليون جنيه مزيفة.

من ناحية أخرى، سجل الجنيه الاسترليني أدنى مستوياته في خمس سنوات مقابل الدولار أمس، بعد أن أظهرت البيانات البريطانية تباطؤ نمو الأجور وتلميح صناع السياسات ببنك انجلترا المركزي إلى مخاطر ارتفاع الاسترليني، بما يبقي على التضخم عند مستوى أقل من المستهدف لفترة أطول.

وأظهرت وقائع اجتماع بنك انجلترا في الرابع والخامس من مارس الجاري، أن الأعضاء التسعة بلجنة السياسة النقدية يرون أن التوقعات بالغة التدني لمعدل التضخم في المدى القصير تبرر إبقاء الفائدة مستقرة عند المستوى القياسي المنخفض 0,5%.

ونزل الاسترليني إلى 1,4676 دولار من 1,4760 دولار قبل صدور محضر الاجتماع والبيانات، ليظل منخفضاً نصفاً بالمئة عن الجلسة السابقة، وعند أدنى سعر منذ يونيو 2010.

وارتفع اليورو 0,7% إلى 72,34 بنس، مسجلاً أعلى مستوياته في نحو أسبوعين، بعد تداوله في وقت سابق عند 71,80 بنس.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا