• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أردوغان يعتبر تسريباً جديداً لحكومته «دنيئاً»

الحكومة التركية تحجب «يوتيوب» وأوروبا تعتبرها «يائسة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 مارس 2014

أمرت الحكومة التركية أمس بحجب موقع يوتيوب بعد ساعات من نشره تسريباً صوتياً جديداً يتطرق فيه مسؤولون اتراك الى فرضية تدخل عسكري تركي في سوريا، ما اعتبره رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمراً «دنيئاً»، بعد أسبوع على حجب موقع تويتر إثر نشر تسجيلات جديدة تتضمن اتهامات بالفساد للنظام، والذي أبطله القضاء التركي معتبراً أن نظام قرار حكومة رجب طيب أردوغان يندرج في إطار «الرقابة» ويدل على نظام سلطوي، وأمهل هيئة الاتصالات التركية 30 يوماً لتنفيذ الحكم.

واعتبر الاتحاد الأوروبي أن خطوة الحكومة التركية الأخيرة بحظر يوتيوب «يائسة ومحبطة». وقالت صحيفة حرييت على موقعها أمس إن القرار المتعلق بيوتيوب نقل إلى خوادم الإنترنت والنظام العالمي للاتصالات الخليوية (جي إس إم) في تركيا.

وكان موقع يوتيوب نشر تسريباً صوتياً سمع خلاله مسؤولون أتراك يناقشون تطورات الأوضاع في سورية وتدخلًا محتملاً.

وفي التسجيل الصوتي سمع وزير الخارجية أحمد داوود أوغلو، ورئيس الاستخبارات هاكان فيدان، ووكيل وزارة الخارجية التركية فريدون هادي سينيرلي أوغلو، ونائب رئيس هيئة الأركان الجنرال يشار جولر، يناقشون تدخلًا محتملًا في سورية وردود الأفعال المحتملة من جانب العالم، بحسب الصحيفة.

وقال أردوغان في ديار بكر (جنوب شرق) أثناء تجمع انتخابي قبل الانتخابات البلدية المقررة الأحد «لقد سربوا شيئاً على يوتيوب اليوم».وأضاف «كان اجتماعاً حول أمننا القومي، هذا عمل دنيئ وجبان ولا أخلاقي، سنتعقبهم حتى مغاورهم، من تخدمون من خلال التنصت؟»، في إشارة إلى حلفائه السابقين في جماعة الداعية الإسلامي فتح الله غولن والمتهمين بأنهم وراء نشر تسجيلات ضد الحكومة المحافظة التي يرأسها.

وأدى نشر هذا التسجيل أمس إلى وقف يوتيوب بأمر من الحكومة التركية بعد أسبوع من قرار مماثل طال خدمة تويتر في تركيا، والذي أثار العديد من الانتقادات في العالم أجمع. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا