• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

ضمن برنامجها التعليمي

«الشارقة للفنون» تفتح عوالم الفن للأطفال والشباب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 مارس 2014

أطلقت مؤسسة الشارقة للفنون، برامج تعليمية فصلية مجانية، تتيح الفرصة أمام أطفال وشباب المجتمع لاكتشاف عوالم الفن والثقافة واكتشاف ذواتهم الإبداعية وصقلها وتنميتها، ويشرف عليها فنانون محترفون أكاديميون ذوو خبرة ومبدعون باعتماد برنامجين منفصلين للأطفال، والآخر للفنانين الشباب.

تقدم مؤسسة الشارقة للفنون في برنامج الفنان الناشئ سلسلة من الندوات، وورش العمل المكثفة والمناقشات مع العاملين في مجال الفنون، والتي من شأنها تعميق ممارساتهم الفنية وتطوير مهاراتهم المهنية والعملية. وخلال فترة تمتد من يوم السبت التاسع والعشرين من الشهر الجاري، وحتى التاسع من سبتمبر تقدم المؤسسة ورش عمل للرسم تم تصميمها لجميع المستويات مع توفير جلسات توجيهية فردية متقدمة، وورش رسم الطبيعة الصامتة، ورسم البورتريه، ورسم معالم المدينة، التي من خلالها يتسنى للمشاركين فهم الخطوط المشَكلة للكائن أو العنصر ودرجته اللونية وملمسه وتكوينه.

وفي إطار احتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2014، فستقوم ورشة الهندسة في الفن بإعطاء مقدمة عملية لأنماط الهندسة الإسلامية، وسوف يتعلم الطلاب بناء الأنماط الهندسية، ويكتسبوا فهماً عميقاً للأهمية التاريخية والرمزية للهندسة في الفن. أما ورشة الأرابيسك، فهي مقدمة لمبادئ النمط الإسلامي، ومن خلال العمل على تصاميم جاهزة، سوف يتم توجيه المشاركين للقيام بإعداد أعمال خاصة بهم والتجريب باللون وتقنية الفرشاة. كما سيكون لديهم الفرصة للتصميم الزخرفي باستخدام تقنية اليد الحرة، المعروف أيضاً باسم النمط الإسلامي. كما يقدم البرنامج دورة للرسم تضم محاور عدة، منها: طرق ومواد الرسم، اللوحات الصامتة، رسم المناظر الطبيعية، رسم المنمنمات. وتركز الندوات المطروحة على موضوعات عدة يكون الفن محورها، حيث تأتي بعنوان «الفن والتغيير الاجتماعي»، «الفن واللغة»، «المواد والمعنى»، «الثقافة البصرية للفنون في الإمارات العربية المتحدة».

أما البرنامج التعليمي للأطفال، والذي انطلق في الأول من مارس الجاري، ويستمر حتى الحادي والثلاثين من مايو القادم ، فيضم دورات وأنشطة وفعاليات فنية وورش عمل، وفق نهج ذو اختصاصات متعددّة يسعى إلى بناء المعرفة الفنية، والإبداع والثقة لدى الطلابَ. حيث يشهد كل يوم سبت فعاليات تمتد من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الخامسة عصراً في المباني الفنية لمؤسسة الشارقة للفنون. وانطلقت دورات مدرسة الفنون بورشة صناعة الورق يدوياً، وورشة النحت، والأرابيسك في الفن التي تعرف الأطفال من خلالها على تقنيات وأساسيات النحت والأرابيسك، واستطاعوا الخروج بأعمال فنية يخصهم، وكان ذلك في حديقة مؤسسة الشارقة للفنون التي تضم أنشطة أخرى شائقة للأطفال.

إضافة إلى ذلك، تشهد الفترة المقبلة ورشاً للنحت والرسم، وفي «استوديو الفن» يُبدع المشاركون أعمالاً فنيّة مستوحاة من مقتنيات المعرض، بالإضافة إلى تعلم طرق جديدة لابتكار الأعمال الفنيّة بتوجيه من فنانين محترفين. أما ورشة العمل «اصنع دميتك المتحرّكة بنفسك» الخاصّة برواية القصص، يتم فيها تشجيع الأطفال لخلق رواياتهم وشخصياتهم الخاصة. كما يمكنهم صنع دماهم الخاصة وتأدية القصّة عبر استخدام مواد مختلفة. يتم تعريف الطلاب في ورشة عمل الطباعة الأحادية على فنّ الطباعة من دون استخدام المطبعة، سيبتكرون طباعة أحادية ملونة ومتعددة الطبقات باستخدام لوحات الجيلاتين، والإستنسل، والطلاء.

كما يتضمن البرنامج مجموعة من الأنشطة الفنية التي تحفز الخيال والتحليل والاستنتاج الإبداعي، ومنها « انظر وأبدِع» التي يُدعى فيها الأطفال لصنع أعمالهم الفنية الخاصة في مباني مؤسسة الشارقة للفنون بعد جولة تفاعليّة في المعارض الفنية المقامة. كما يقومون باستكشاف هذه المعارض باستخدام الصور التعليمية، والأنشطة، والأسئلة، والأفكار التي تنمي تذوق الفن. أما مكتبة الطفل، فيقضي فيها المؤلفون الصغار جلسة خاصة بالقصة مع أمين مكتبة مؤسسة الشارقة للفنون، ليتم تشجيع الأطفال على رسم وكتابة قصتهم كاملة ويضاف إليها صفحة الغلاف والعنوان. كما يمكن للأطفال وضع كتاب مشترك تجريبي، حيث يشارك كل طفل برسم جزء مختلف منه، حيث سيتم لاحقاً ضم جميع الكتب لمكتبة الطفل.

ولجميع الفئات العمرية تعرض مؤسسة الشارقة للفنون أفضل ما في السينما الدولية الخاصة بالأطفال. وتشمل الأفلام الترفيهية والتعليمية، والبرامج القصيرة كما الأفلام الروائية الطويلة، وهي مناسبة لأفراد الأسرة من جميع الأعمار. (الشارقة ـ الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا