الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

دراسة تطالب بقوانين رادعة للطلاب العدوانيين

21 مارس 2011 23:53
أوصت دراسة حول واقع العنف المدرسي لدى طلبة الصف العاشر في إمارة الشارقة بوضع قوانين رادعة للطلاب الذين يتعمدون العنف ضد زملاء الدراسة والأساتذة، وإعداد برامج توعية وقائية داخل المدرسة وخارجها، والعمل على توفير نواد وأماكن ترفيه تساعد الأبناء لشغل أوقات فراغهم، وتفريغ طاقاتهم بصورة إيجابية، مشددة على أهمية التنسيق بين الأسرة والمدرسة بما يكفل متابعة الأبناء متابعة فعالة . وأظهرت الدراسة أن العنف اللفظي يتصدر أشكال العنف بين الطلاب في هذه المرحلة الدراسية. ودعت الدراسة التي أشرف عليها الدكتور أحمد فلاح العموش، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الشارقة وأجرتها الباحثة كلثم سيف الطنيجي، من قسم علم الاجتماع، بمدارس الذيد بالإمارة، إلى تفعيل دور المرشد الطلابي أو النفسي باعتباره الأقرب للطلاب، ووضع القوانين اللازمة لردع الطلاب الذين يمارسون سلوكيات عدوانية، فضلاً عن تفعيل القيم الدينية في نفوس الأبناء كحل تربوي للعنف المدرسي، مع تخصيص أماكن للشعائر الدينية في المدارس. وتناولت الدراسة أشكال العنف المدرسي الموجه من الطلبة لزملائهم، وضد المدرسين، والممتلكات المدرسية، وبيان الخصائص الديموجرافية، والوقوف على أهم العوامل المؤدية إلى ممارسة هذه السلوك غير المقبول اجتماعياً، وكانت أهم النتائج التي تم التوصل إليها انخفاض نسبة العنف المدرسي، وبمقارنة أشكال العنف المطروحة كان العنف اللفظي هو المتصدر.” بحسب الباحثة. وتقول الباحثة كلثم الطنيجي، إن الدراسة استهدفت إلقاء الضوء على العنف المدرسي كظاهرة أخذت بالتنامي في الفترة الأخيرة، والوقوف على مظاهر العنف السائدة بين الطلاب في هذه المرحلة مع التعرف على أسباب العنف المدرسي لدى الطلاب من النواحي الأسرية والاجتماعية والمدرسية والنفسية. وكانت الباحثة اختارت عينة تألفت من 100 طالب وطالبة من الصف العاشر في مدينـة الذيد لإجراء الدراسة عليهم، وشملت الدراسة الخصائص الديموجرافية، وأشكال العنف المدرسي الممارس ضد ومن قبل أفراد العينة، بالإضافة إلى العوامل المؤثرة في تبني السلوك العدواني من وجهة نظر المبحوث.
المصدر: الشارقة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©