الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

استطلاع: %55 من المستهلكين في المنطقة يبحثون عن التوفير

استطلاع: %55 من المستهلكين في المنطقة يبحثون عن التوفير
11 ابريل 2018 21:11
أبوظبي (الاتحاد) سلط استبيان «انطباعات المستهلكين في الشرق الأوسط لعام 2018»، لشركة «ماكينزي آند كومباني»، الضوء على التغير السريع في سلوك المستهلكين في المنطقة ليصبح أكثر وعياً بالتكلفة وتراجع الولاء للعلامات التجارية. وأظهر التقرير أن نحو 55% من المستهلكين بمختلف أسواق المنطقة يبحثون عن فرص للتوفير، وفي طليعتهم المستهلكون في السعودية. وأطلق التقرير خلال عرض تقديمي في الدورة الرابعة لقمة قادة التجزئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدبي الأسبوع الماضي. ومن بين نتائج الاستبيان، أن 35% من المستهلكين في كل أنحاء المنطقة يتطلعون إلى الحصول على علاماتهم التجارية المفضلة بأية تكلفة، مقابل 45% في أبريل 2017. كما غير 78% من المستهلكين عاداتهم الشرائية لتميل أكثر تجاه التوفير. كما خفض المتسوقون الإنفاق على مستوى كل القنوات الشرائية وأصبحوا يفضلون بشكل كبير الخصومات وسلاسل محلات البقالة الكبرى. ووفقاً لاستبيان «ماكينزي» يتم تقسيم المستهلكين إلى 5 فئات استناداً إلى سلوكياتهم الشرائية وهي: الأولوية للأرخص، الولاء للعلامات التجارية بحذر، التقليد الانتقائي، التحول إلى الأرخص، والتسوق متعدد القنوات. وقالت جيما دي أوريا «ماكينزي آند كومباني» «أصبح المستهلكون أقل انتماءً للعلامات التجارية، على عكس السابق عندما كانوا يبحثون عن العلامة التجارية المفضلة لديهم بسعر أقل، هذا التحول الناتج عن زيادة في الجودة الحقيقية المتحصل عليها من العلامات التجارية الأرخص». وأوضح الاستبيان أن نسبة 54% من المستهلكين الذين تحولوا إلى علامات تجارية أرخص راضون عن العلامات التجارية الجديدة في حين إن نسبة 46% يودون العودة إلى العلامات التجارية التي اعتادوا على شرائها مسبقاً.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©