• الاثنين 03 رمضان 1438هـ - 29 مايو 2017م

ازدهار تجارة الكوكايين.. الوجه الثاني للسلام في كولومبيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 09 مايو 2017

الاتحاد نت

تسعى كل دول العالم لتحقيق السلام سواء بين مكوناتها المجتمعية أو مع جيرانها، لكن أحيانا قد يكون للسلام أعراض جانبية خطيرة.

فقد ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، في تقرير لها اليوم الثلاثاء، أن اتفاق السلام -الذي أبرمته الحكومة الكولومبية مع حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) المتمردة العام الماضي- أدى إلى ازدهار زراعة نبات الكوكا الذي يستخدم في صناعة مخدر الكوكايين وليس القضاء عليها كما كان مأمولا.

وساهم الاتفاق في إنهاء الصراع الذي استمر 52 عاما بين الحكومة والمتمردين اليساريين.

لكن تقديرات تشير إلى أن نحو 460 فدانا مزروعة بالكوكا في كولومبيا وهي مساحة غير مسبوقة. ووفقا للحكومة الأميركية، فقد أنتجت كولومبيا 710 أطنان من الكوكايين العام الماضي ارتفاعا من 235 طنا في 2013.

وكانت «فارك» تمول نفسها بقدر ما من تجارة المخدرات لكنها تخلت عن هذا النشاط بموجب اتفاق السلام. كما تعهدت بمساعدة مزارعي الكوكا في المناطق النائية التي كانت تخضع لسيطرتها على التحول إلى زراعة نباتات مشروعة ذات ربحية عالية مثل البن والموز والكاكاو.

وبموجب الاتفاق، ستدفع الحكومة تعويضات مالية للمزارعين الذين سيتخلون طواعية عن زراعة الكوكا ويشاركون في برنامج عمره عامان للتحول إلى زراعة نباتات أخرى مفيدة. كما تعهدت بتنمية المناطق التي ستتخلص تماما من الزراعة غير المشروعة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا