• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات        02:45    فتاتان تفجران نفسيهما في سوق في نيجيريا والحصيلة 17 جريحا على الاقل    

عقب ارتفاع المؤشر الرئيس 1,3% في التعاملات الصباحية

عمليات جني الأرباح تسيطر على بورصة مصر بعد إعلان ترشح السيسي للرئاسة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 مارس 2014

تحولت البورصة المصرية للهبوط أمس بعد أن قفزت صباحاً إثر إعلان المشير عبد الفتاح السيسي استقالته من منصبه كقائد عام للقوات المسلحة المصرية ووزير للدفاع وترشحه لرئاسة البلاد.

وفي الدقائق الأولى من الجلسة ارتفع المؤشر الرئيسي 1.3٪ وزادت القيمة السوقية للأسهم أكثر من أربعة مليارات جنيه (575 مليون دولار). لكن سرعان ما بدأت موجة قوية من جني الأرباح على الأسهم أفقدت المؤشر مكاسبه ليتراجع 1.01٪ بحلول الساعة 1048 بتوقيت جرينتش ولتفقد الأسهم نحو ثلاثة مليارات جنيه من قيمتها السوقية.

وأنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها أمس، آخر جلسات الأسبوع، على تراجع مدفوعة بعمليات بيع من قبل المستثمرين المصريين، في حين مالت تعاملات العرب والأجانب نحو الشراء. وأغلق مؤشر البورصة الرئيسى «إيجى إكس 30» متراجعاً بنسبة 2.7%، وخسر مؤشر «إيجى إكس 20» بنسبة 2.8%، كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة «إيجى إكس 70» بنسبة 4.3%، وتراجع مؤشر «إيجى إكس 100» الأوسع نطاقا بنسبة 3.7%.

وأخذت السوق مساراً صاعداً منذ بداية العام وارتفعت نحو 24٪ وسط تكهنات قوية بترشح السيسي لخوض انتخابات الرئاسة. وبعد طول انتظار، أعلن السيسي أمس الأول استقالته من منصبه العسكري وترشحه لرئاسة البلاد في الانتخابات المتوقعة خلال أشهر والتي ينتظر أن يفوز بها بسهولة.

وتعين على السيسي (59 عاماً) الاستقالة من الحكومة والتخلي عن صفته العسكرية كي يدرج اسمه في قاعدة بيانات الناخبين وهو شرط لازم للترشح. ولا يسمح للعسكريين بالانتخاب أو الترشح أثناء خدمتهم في الجيش وكذلك رجال الشرطة.

وقال إيهاب رشاد من مباشر لتداول الأوراق المالية «السوق تأثر إيجابياً بقرار ترشح السيسي للرئاسة.. هناك حالة من الاطمئنان حالياً لدى المتعاملين على مستقبل مصر.. لكن ما يحدث الآن جني أرباح صحي بعد تأكيد خبر الترشح». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا