• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 مارس 2014

الجمع والقصر

◆ هل يجوز للمريض الجمع أو القصر في الصلاة؟

لا يكلف الله نفساً إلا وسعها، قال الله تعالى: «مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ»، «سورة المائدة: الآية 6»، فقد رفع الله تعالى عنا الحرج، بل يريد الله لنا اليسر، كما قال تعالى: (يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ)، «سورة البقرة: الآية 185»، يقول الشيخ الخرشي رحمه الله تعالى في حاشيته على مختصر خليل وهو يذكر أسباب الجمع: «أسباب جمع المشتركتين وهي ستة: السفر والمطر والوحل مع الظلمة والمرض وعرفة ومزدلفة»، وقد بين العلماء كيفية الجمع في المرض، فقالوا: الجمع الجائز في المرض هو الجمع الصوري، وهو أن تؤخر الصلاة الأولى إلى آخر وقتها فتصليها، وبعد ذلك يدخل وقت الصلاة الثانية فتصليها في أول وقتها، يقول الخرشي أيضاً: «وللصحيح المقيم أن يجمع بين الظهر والعصر جمعاً صورياً ... وإنما جاز له ذلك لأنه لم يخرج إحدى الصلاتين عن وقتها، بل أوقع كلاً منهما في وقتها إلا أن فضيلة أوّل الوقت تفوته بخلاف المسافر وذي العذر فلا تفوته فضيلة الوقت»، لكن إذا شق على المريض الجمع الصوري فله أن يجمع جمع التقديم أو التأخير بسبب المرض للضرورة التي هو فيها، فيفعل المكلف ما يستطيع، قال العلامة القرافي رحمه الله تعالى في الذخيرة: «قاعدة كل مأمور يشق على العباد فعله؛ سقط الأمر به»، وبذلك قال بعض أهل العلم.

صدقة الماء

◆ ما أجر الذي يشتري الماء ويضعه في المسجد وعند خروج المصلين يشربون منه؟

وضع الماء في تناول المصلين أجره عظيم، وهو إما من باب الصدقة أو من باب الهدية، وفي كل خير، ففي سنن ابن ماجة رحمه الله: «عن سعد بن عبادة قال: قلت: يا رسول الله، أي الصدقة أفضل؟ قال: «سقي الماء»». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا