• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تستهلك نصف الكمية والباقي في «صناديق القمامة»

الأمة تتكبد 4,7 مليار دولار لاستيراد الأرز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 مارس 2014

حسام محمد (القاهرة)

انتقد علماء الدين تصاعد حمى الاستهلاك داخل مجتمعاتنا العربية بصورة تفوق مثيلتها في دول الغرب، خاصة بعد أن أكدت إحدى دراسات المركز القومي للدراسات الاجتماعية والجنائية بالقاهرة أن الأمة الإسلامية تستورد بقيمة 4.7 مليار دولار من الأرز، ولا يستهلك إلا نصف هذه الكمية في حين تذهب الكمية الباقية إلى صناديق القمامة وتكفي نظرة واحدة فقط على كميات القمامة لترى الكم الهائل من الطعام الذي يرمى وهذا يعني هدراً للأموال ولقوت ملايين الناس، وهناك إحصائية أخرى تؤكد أن نحو 45 في المئة‏ من القمامة اليومية بالدول العربية عبارة عن مواد غذائية.

المواسم

فضيلة الشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر السابق قال: المسلمون يستهلكون أكثر من غيرهم ويقبلون على استهلاك اللحم ومشتقاته بمعدلات تفوق تلك المسجلة في كل أنحاء العالم خصوصا في المواسم والأعياد الدينية كشهر رمضان على سبيل المثال والغريب أن عادة الاستهلاك الشره ليست موجودة فقط عند المسلمين في الشرق فحسب، فمؤخراً نشرت إحدى الصحف الهولندية أن أبناء الأقلية المسلمة الهولندية يستهلكون 8 في المئة من مجموع 600 ألف طن من اللحم المستهلك سنويا في البلاد، رغم أنهم يشكلون فقط 3 في المئة من إجمالي عدد السكان.

ويضيف: إذا كنا نرغب في مواجهة ارتفاع فاتورة الاستهلاك في المجتمعات العربية والإسلامية فعلينا أن نطالب المواطن العربي بالتخلي عن عادات الاستهلاك الزائد على الضروريات، ومن المهم أن نستهدف الشباب المسلمين لأنهم الشريحة الأكثر استهلاكاً في المجالات كافة.

ويجب أن نذكر الناس بالقاعدة التي أرساها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: «ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان ولابد فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا