• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

لمواجهة الزيادة في حالات الربو

عيادة لأمراض الرئة في «بني ياس الصحي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 09 مايو 2017

منى الحمودي (أبوظبي)

افتتحت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، عيادة لأمراض الرئة في مركز بني ياس الصحي، لمواجهة زيادة الحالات التي تعاني من الربو، والتهاب الشعب الهوائية، حيث بلغ عدد الحالات التي راجعت المركز للعلاج من الربو، 500 زيارة خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأوضح الدكتور أحمد عباس اختصاصي أمراض الرئة في المركز، أن الربو حالة مرضية تصيب الشعب الهوائية التي تقوم بنقل الهواء من وإلى الرئتين، وهو عبارة عن حدوث نوبات من ضيق التنفس الشديد المصحوب بضغط في الصدر وسعال مستمر وصوت أزيز في التنفس ولهاث، ويمكن أن يزول تلقائياً أو بالعلاج.

وأشار إلى أن الحالة الربوية عبارة عن نوبة ربو تستمر أكثر من ست ساعات دون توقف، فتظهر على المريض زرقة في الشفاه والوجه وتوتر شديد مع ارتفاع نبضات القلب والتعرق، وقد يصاب المريض باضطراب في الوعي، وإذا لم يعالج في الوقت المناسب قد تؤدي إلى الوفاة. ولفت إلى أن المراكز الصحية في الخدمات العلاجية الخارجية، حريصة على التوعية بأمراض الربو، ويظهر ذلك جلياً في حملات التوعية بمرض الربو تزامناً مع اليوم العالمي للربو، حيث تشمل الحملات التي تقام في جميع المراكز الصحية التوعية بمسببات الربو وكيفية تجنبها، بالإضافة إلى تجنب مؤججات المرض مثل التدخين أو التعرض له وللروائح القوية، وتقليل التعرض للغبار، وعدم اقتناء الحيوانات الأليفة ومكافحة الحشرات. وأوضح أنه يمكن لمرضى الربو المتابعة مع طبيب الأسرة في المركز الصحي الذي يشرف على حالتهم ويتابعها ويقوم بتحويل المراجع إلى عيادة أمراض الرئة في حال لزم الأمر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا