• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تيموشنكو تترشح للرئاسة قبل ساعات من اجتماع للامم المتحدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 27 مارس 2014

أ ف ب

تلقت اوكرانيا دعما اقتصاديا غربيا كبيرا قبل ساعات من اجتماع في الامم المتحدة لمناقشة الحاق شبه جزيرة القرم بروسيا بينما اعلنت رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو ترشحها للانتخابات الرئاسية المقررة في 25 مايو المقبل في البلاد.

فقد اعلن صندوق النقد الدولي الخميس منح اوكرانيا مساعدة مالية تتراوح بين 14 و18 مليار دولار بشرط ان تطبق تدابير تقشف صارمة تطالب بها المؤسسة المالية التي تتخذ من واشنطن مقرا لها.

وقال الصندوق انه جمع خطة انقاذ مالي للجمهورية السوفياتية السابقة بلغت 27 مليار دولار على عامين. ويعتزم الصندوق وحده فتح خط اعتماد يتراوح بين 14 و18 مليار دولار اضافة الى المبالغ التي قدمتها واشنطن (مليار دولار) وبروكسل (1,6 مليار يورو) وطوكيو (1,5 مليار دولار) والبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية (مليار يورو سنويا).

وقد يصادق مجلس ادارة الصندوق على ذلك اعتبارا من شهر نيسان/ابريل ما يفتح المجال لصرف اول جزء من المساعدة ولم يحدد مبلغه بعد كما قال رئيس بعثة الصندوق الذي يزور اوكرانيا نيكولاي جورجييف خلال مؤتمر صحافي.

لكن صندوق النقد الذي سبق ان قدم مساعدة لكييف في 2008 و2010 فرض هذه المرة شروطا صارمة: زيادة ب50% سعر الغاز وتجميد اجور ورواتب تقاعد موظفي القطاع العام واعتماد مرونة اكبر في معدلات الصرف.

وقال حاكم البنك المركزي ستيبان كوبيف "تحولنا من مقاربة شعبوية الى اخرى برغماتية ونعلم ان ذلك لن يروق للجميع". واضاف "ستكون بعض الاصلاحات مؤلمة". ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا