• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م
  11:34    بدء اجتماع قوى المعارضة السورية في الرياض لتشكيل هيئة مفاوضات لمحادثات جنيف    

730 محامياً مقيداً بالدائرة

130 طلب تسجيل لمندوبي مكاتب المحاماة في «قضاء أبوظبي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 يناير 2017

أبوظبي(الاتحاد)

قال خميس القبيسي مدير إدارة شؤون المحامين والخبراء في دائرة قضاء أبوظبي، إن دائرة القضاء بدأت باستقبال طلبات قيد مندوبي مكاتب المحاماة، وفق لائحة تنظيم أعمال مندوبي مكاتب المحاماة أمام محاكم ونيابات أبوظبي، والتي أصدرها سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء، مشيراً إلى أن الدائرة تلقت حتى الآن نحو 130 طلباً تتم دراستها وفق اللائحة التي اشترطت حصول مندوب المحامي على إجازة في الحقوق، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وألا يتجاوز عمره الـ 60 عاماً، إضافة إلى إجادة اللغة العربية، وتجاوز الدورة التدريبية المقررة.

وأوضح أن اللائحة التنظيمية لعمل مندوبي مكاتب المحاماة حظرت على المندوبين التعامل المباشر مع القضاة إلا بطلب من القاضي، كما حظرت عليهم تسليم الإنابات في قاعة المحكمة أو عمل دعاية في مباني الدائرة وقاعات المحكمة لصالح المكاتب التي يعملون بها. مشيراً إلى أن اللائحة ضمت عدداً من الإجراءات التأديبية في حق من يخالف بنود اللائحة.

من جهة أخرى، أعلنت إدارة شؤون المحامين والخبراء بالدائرة أن عدد المحامين المقيدين لديها حتى نهاية العام الماضي وصل إلى 730 محامياً. ويضم جدول المحامين المشتغلين 703 محامين، منهم 160 إناثاً و543 ذكوراً. وبلغ عدد الحاصلين على شهادة الدكتوراه من المحامين المشتغلين لديها 34 محامياً، وعدد الحاصلين على شهادة الماجستير أو الدبلوم 36 محامياً، بينما يحمل 633 منهم شهادة البكالوريوس أو الليسانس. وأوضح خميس القبيسي مدير إدارة شؤون المحامين والخبراء أن 323 من المحامين المشتغلين لديها من إمارة أبوظبي، و271 من إمارة دبي، و75 من الشارقة، و21 من الفجيرة، بينما بلغ عدد المقيدين من إمارة عجمان 7 محامين ومن رأس الخيمة 6 محامين. وأضاف أن الإحصائية بينت أن أعلى نسبة من المحامين الذكور المشتغلين لديها هم من الفئة العمرية من 40 - 49 عاماً بواقع 176 محامياً، بينما تنتمي الغالبية العظمى من المحاميات الإناث إلى الفئة العمرية من 30 - 39 عاماً بواقع 77 محامية، ويوجد محامية واحدم الفئة العمرية الأكبر التي تضم ما بين 50 - 60 عاماً، مقابل 63 محامياً من الذكور.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا