• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

البرلمان العربي يعقد ندوتين في مقر الأمم المتحدة بجنيف ويطرح مبادرة للدعم والرعاية

الجروان: أوضاع اللاجئين السوريين في بعض الدول المضيفة لاتحتمل الانتظار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 يونيو 2016

جنيف (وام)

أكد معالي أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي أمس، أن أوضاع اللاجئين السوريين في بعض الدول المضيفة لا تحتمل الانتظار حتى أكتوبر، مشيداً بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم مختلف الدول المضيفة للاجئين السوريين، وتشييدها مخيماً لهم في اليونان. فيما عقد سلسلة لقاءات في جنيف مع كل من المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد، وفيليبو جراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وويليام سوينج المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، عرض خلالها مبادرة البرلمان العربي بخصوص اللاجئين السوريين وأهمية توحيد كافة الجهود العربية والإقليمية والدولية من أجل توفير ما يلزم لحماية حقوق اللاجئين السوريين.

وأعرب الجروان، عن رغبته في عقد اجتماعات مع أعضاء برلمانات الدول الأكثر تضررا من أستقبال اللاجئين، مثل مقدونيا واليونان وقبرص، وذلك بمشاركة البرلمان الدولي، لبحث الأوضاع وكيفية دعم اللاجئين السوريين فيها، وتقديم الدعم لهذه الدول المتضررة بهدف مساندتهم في استقبال ورعاية اللاجئين السوريين لحين عودتهم لبلادهم.

وكان البرلمان العربي عقد ندوتين في مقر الأمم المتحدة بجنيف أمس،، بمشاركة الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان، وجامعة الدول العربية، حول حماية حقوق اللاجئين السوريين يومي 14 - 16يونيو 2016م، ودعا إليها ممثلي منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني الدولية في جنيف.

واستعرض الجروان والوفد المرافق له خلال الندوات، مبادرة البرلمان العربي لحماية حقوق اللاجئين السوريين، والتي تم توزيعها على كافة الجهات الحاضرة. وطالب الجروان هذه المنظمات الحقوقية الأخذ بمبادرة البرلمان العربي، ودعم تنفيذ بنودها بما يضمن حماية حقوق اللاجئين السوريين، بالتعاون مع الدول التي تستضيف اللاجئين وبرلماناتها ومؤسساتها الحقوقية، عبر عمل دولي إنساني مشترك، يوفر للاجئين حياة أكثر إنسانية وفقا لاتفاقية جنيف لحقوق اللاجئين، واتفاقيات ومبادئ حقوق الإنسان، في ظل الظروف الصعبة التي يعانونها في دول اللجوء.

كما طالب المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالعمل مع البرلمان العربي لتحقيق هذه الأهداف الإنسانية في ظل تفاقم أوضاع اللاجئين السوريين في بعض الدول. ودعا المفوضية السامية لحقوق اللاجئين للمزيد من العمل المشترك لدعم حقوق اللاجئين السوريين، وطرح بعض رؤى وأفكار البرلمان العربي بشأن طرق حماية حقوق اللاجئين السوريين وسبل الاستفادة من خبراتهم في إعمار وتنمية بعض المناطق حول العالم. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا