• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الكويت: مفاوضات السلام اليمنية في الاتجاه الصحيح

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 يونيو 2016

الكويت (وكالات)

رأى نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله أمس أن طرفي النزاع في اليمن (الحكومة الشرعية ومتمردي الحوثي والمخلوع صالح) توصلا إلى تفاهمات كثيرة، وأن المشاورات بينهما في الكويت برعاية الأمم المتحدة تشهد تطورا إيجابيا يمكن البناء عليه.

وقال لـ»سكاي نيوز عربية» إن مفاوضات السلام تسير في الاتجاه الصحيح، وأن استمرار اللقاءات والأفكار بين الحكومة اليمنية والمتمردين يؤدي إلى مزيد من التفاؤل». وشدد على عدم تدخل بلاده في سير المفاوضات، لكنه أشار إلى تقديم النصيحة كلما دعت الفرصة إلى ذلك.

وكان الوفد الحكومي إلى مشاورات الكويت شدد في وقت سابق خلال لقاء مع المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ احمد على ضرورة التزام المليشيات الانقلابية بالتحول إلى حزب سياسي يلتزم بقانون الأحزاب والتنظيمات السياسية والقوانين النافذة قبل الحديث عن الشراكة. وأكد أن أي شراكة لا يمكن أن تكون مع كيانات منفلتة لا تلتزم بالقانون، كما أكد أن الحل المرتقب يجب أن يتضمن إبعاد المشمولين بالعقوبات الدولية من الحياة السياسية بصورة نهائية حتى لا يعرقلوا الحل. وشدد على ضرورة أن يترافق أي حل مع التزام الانقلابيين بالقرار الأممي 2216، وأن يكون الانسحاب من كافة المناطق والمحافظات وتسليم السلاح كاملا.

وأكد أن العودة للمسار السياسي تتطلب إنهاء اللجان الثورية واللجان الشعبية وإلغاء ما يسمى الإعلان الدستوري وكل ما ترتب على الانقلاب من تعيينات وقرارات.

من جهته، أكد رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر أن الحكومة مع السلام الدائم والعادل في اليمن وهذا لن يتحقق إلا بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216 والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني والنقاط الخمس المتفق عليها.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا