• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

دعا الأوروبيين إلى تطوير دفاعاتهم وأكد ضرورة وجود دائم لـ «الأطلسي» في شرق أوروبا

أوباما: روسيا لن تحقق أهدافها في أوكرانيا بالقوة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 27 مارس 2014

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس أن روسيا ستدرك في النهاية أنها لن تحقق أهدافها في أوكرانيا «بالقوة». وقال أوباما في كلمة في بروكسل «مع الوقت، سيدرك الشعب الروسي» أنه لا يمكنه بلوغ أهدافه «بالقوة الغاشمة».

وأكد أوباما أمس في ختام أعمال قمة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على متانة العلاقات بين الولايات المتحدة وأوروبا في مواجهة التحدي الروسي في أوكرانيا داعيا في الوقت نفسه الأوروبيين إلى البقاء على أهبة الاستعداد.وقال في مؤتمر صحفي إن «العالم يكون أكثر أماناً وأكثر عدلاً عندما تكون أوروبا والولايات المتحدة متضامنتين».

وأضاف إن «أوروبا ولاسيما الاتحاد الأوروبي هي حجر الزاوية في تحركنا في العالم»، مشدداً على أن «الولايات المتحدة وأوروبا متحدتان» بشأن الأزمة الأوكرانية و«روسيا وحيدة». واعتبر أن موسكو «أخطأت الحساب» بالاعتقاد بأنها وضعت «أسفينا» بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وذلك بعد لقاء استمر أكثر من ساعة مع رئيسي المجلس الأوروبي هرمان فإن رومبوي والمفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو.

من جانبه أكد رئيس المجلس الأوروبي أن «ضم القرم غير الشرعي» إلى روسيا «وصمة عار» مؤكداً «لن نعترف به». وشدد على أنه في حال حدوث «تصعيد» جديد سيكون الأوروبيون والأميركيون على استعداد لتكثيف العقوبات.

ومع استكمال سيطرة روسيا على القرم رفعت الأعلام الروسية فوق كل الوحدات العسكرية في شبه الجزيرة صباح أمس. فيما اعتبرت رئيسة مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي فالنتينا ماتفيينكو أمس أن تصريحات أوباما حول «ضعف روسيا» دليل على احتضار أميركا. ونقلت وكالة أنباء (نوفوستي) عنها «ما قاله أوباما مؤشر على أن أميركا انتقلت من حال الذعر إلى حالة الاحتضار».

وكان أوباما قد قال في ختام قمة الأمن النووي في لاهاي أمس الأول إن روسيا دولة إقليمية تهدد من منطق الضعف لا القوة بعض جيرانها. وأكدت ماتفيينكو أن تصريحات أوباما دليل أيضاً على تمنّع واشنطن عن الاعتراف بأن العالم لم يعد أحادي القطب وأنه يجب الأخذ بعين الاعتبار أن روسيا دولة عظمى. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا