• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

أكدوا أنها خلق يحبه النبي ويدعو إليه الإسلام

«العلماء» يشيدون بنجدة «قوات التحالف» لأهل اليمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 يونيو 2016

إبراهيم سليم (أبوظبي)

حاضر العلماء ضيوف صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (حفظه الله)، أمس في المساجد والمجالس بالدولة، حول النجدة في الإسلام، واستعرض العلماء بعضاً من نماذج النجدة، والتي تعد من شيم العرب التي توارثوها وحافظ عليها الإسلام ودعا إليها، وقرن العلماء بينها قديماً وحديثاً، حيث أشاروا إلى «عاصفة الحزم» باعتبارها من النجدات التي أمر المسلمون بها، من إعادة الحق إلى أصحابه، ونصرة المظلومين وإغاثة الملهوفين، مؤكدين أن ما يفعله أبناء الإمارات تحديداً على الأرض، من خلال الهلال الأحمر الإماراتي، هو من أفضل القربات في هذا الشهر الفضيل.

وأجمع العلماء على أن نجدة «قوات التحالف» لليمن كانت نجدة لوطن وشعب، وتاريخ وحضاره، وليست نجدة عادية، وسيخلدها التاريخ، وأن دماء شهداء قوات التحالف لم تذهب سدى، وهم في جنات النعيم، لافتين إلى أن نجدة اليمن أوجب وأشد.

وتناول العلماء فضل النجدة في الإسلام، لافتين إلى أن تقديم العون والنجدة لمن يحتاج إليها، سلوك إسلامي أصيل، وخلق رفيع تقتضيه الأخوة الصادقة، وتدفع إليه المروءة ومكارم الأخلاق، وقد كانت حياة النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- خير مثال على ذلك الخلق الكريم، حتى لقد عرف- صلى الله عليه وسلم- بذلك قبل بعثته، نجدة الملهوف وإجابة المحتاج والسعي في قضاء حوائج الناس بأنها دليل على قوة الإيمان، وقضاء حوائج الناس، وذكر العلماء أن نجدة المحتاج خلق كريم من أخلاق أنبياء الله تبارك وتعالى، فسيدنا موسى عليه السلام، حين ورد ماء مدين وجد امرأتين قد تنحيتا جانباً، تقدم بنفسه وسقى لهما.

وأكد فضيلة الدكتور برير سعد الدين الشيخ السماني، الأستاذ بجامعة القرآن الكريم في السودان، خلال درس في مسجد طارق بن زياد بالفجيرة، فضل النجدة، ودلل على ذلك بالآيات والأحاديث والمواقف التي فعلها النبي، ومنها «خير الناس أنفعهم للناس»، وغيرها.

ولفت إلى عناية الإسلام بالنجدة، وكانت من شيم العرب نجدة المظلوم وإعادة الحقوق لأصحابها، وشهد النبي «حلف الفضول»، قبل البعثة، والذي قال بعد البعثة لو دعيت إليها لأجبت، وكل المسلمين إخوة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض